” إعلام زفتى ” يلقي الضوء على التوازن بين الموارد المتاحة وعدد السكان

" إعلام زفتى " يلقي الضوء على التوازن بين الموارد المتاحة وعدد السكان

0
” إعلام زفتى ” يلقي الضوء على التوازن بين الموارد المتاحة وعدد السكان

ان الزيادة السكانية ليست مشكلة في حد ذاتها بل انها من اهم وسائل بناء الحضارات والاوطان ولكن تكمن المشكلة في وجود خلل بين الزيادة السكانية والموارد المتاحة وعدم الاستخدام الأمثل لها ونظم وسياسة الدول .

 

لذلك وبناءاً على توجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة والدكتور أحمد يحيي وكيل أول الوزارة ـ رئيس قطاع الاعلام الداخلي قام مجمع اعلام زفتى بعقد ندوة إعلامية بالتعاون مع مجلس المدينة بزفتى تحت عنوان” الاثار السلبية للمشكلة السكانية ” بقاعة مجلس المدينة والتي استهدفت بيان دور الدولة في تحقيق العدالة الاجتماعية

 

وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور مصطفى محمود ابراهيم أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة دمياط حيث بدا حديثه عن الموقع المتميز لمصر فهي في قلب الوطن العربي والذى يبلغ عدد سكانها 105 مليون نسمة فضلاً عن حوالى 9 مليون نسمة من المصريين العاملين بالخارج حيث تحتل مصر مقدمة الدول العربية في عدد السكان بنسبة 28 % من إجمالي عدد السكان .

 

وتطرق الدكتور مصطفى لأسباب المشكلة السكانية وعلى رأسها الخلل وعدم التوازن بين الموارد المتاحة وعدد السكان كما اكدت ذلك نظرية” مالتس” ، وأيضا التطور الكبير في تقديم الخدمات الصحية مما يؤدى الى قلة عدد الوفيات ،الخلل في توزيع عدد السكان على مساحة الأرض حيث يتركز عدد السكان في مصر على 7 % فقط من المساحة الكلية لمصر .

 

ثم عرض سيادته التداعيات السلبية للمشكلة من بينها البطالة وعمالة الأطفال وتفشي الجريمة و زيادة الهجرة من القرى والصعيد الى المدن الكبرى باحثين عن مصادر الرزق والذى أدي الى ظهور المناطق العشوائية و قلة وسوء الخدمات المقدمة سواء كانت اجتماعية أو صحية او تعليمية .

وقال ان كل ما تقدم يؤدى الى خفض معدلات التنمية بشكل عام.

 

وأضاف د. مصطفى الى ان الخروج من تلك الازمة المزمنة لا يقع على عاتق الدولة وحدها ولكن لابد من تضافر الجهود المشتركة مع المواطن وذلك من خلال التوعية الاعلامية الجادة و الهادفة عن طريق علماء النفس والاجتماع والدين ووضع الخطط الاستراتيجية لمحاربة الفقر والبطالة و الاستخدام الأمثل للموارد والتركيز على التصنيع وعدم تصدير المنتجات الأولية والخامات بل تصنيعها حتى تفتح بابا لفرص العمل وبالتالي تصدير المنتج من التصنيع لزيادة الدخل من التصدير.

 

وفى النهاية تم وضع عدد من التوصيات منها التركيز على الدور الهام والحيوي لتنظيم الاسرة في تحقيق ورفع معدلات تنمية عالية . وحضر الندوة لفيف من وموظفات مجلس المدينة

 

أدار الندوة الأستاذة وفاء عبد العليم أخصائي الاعلام بمجمع اعلام زفتى تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والأستاذ مصطفى حسين مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا و الدكتور احمد يحيي وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الاعلام الداخلي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.