“وزارة خارجية ليبيا” تشارك في الدورة 44 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي بأثيوبيا

0

“وزارة خارجية ليبيا” تشارك في الدورة 44 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي بأثيوبيا

 

متابعة- علاء حمدي 

 

شاركت “وزارة خارجية ليبيا” في الدورة 44 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي بأثيوبيا حيث شهد السيد محمد خليل عيسى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والوفد المرافق له نيابة عن وزير الخارجية في الدورة 44 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي، والتي تعقد يومي 14 و15 فبراير الجاري بمقر الاتحاد الإفريقي بأثيوبيا.

 

حيث سيناقش وزراء الخارجية على مدى يومين عدداً من الملفات والمواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس والتي ستتناول نشاط أجهزة ومؤسسات الاتحاد الأفريقي خلال عام 2023م، وملف الإصلاح المؤسسي في الاتحاد الأفريقي، وتقارير اللجان الفرعية في المسائل المالية والإدارية ومتابعة تنفيذ أجندة 2063، ومتابعة ملف شراكات الاتحاد الأفريقي الاستراتيجية وعضويته في المجموعات الدولية.

 

– كما ستكون للسيد الوكيل عدة مداخلات قام بتجهيزها الوفد الليبي بشكل مسبق و ستناقش المواضيع التي سيتم التداول بشأنها، ومن أبرز ما تم عرضه اليوم مداخلة الوكيل التي تضمنت اطلاع السادة الوزراء على جهود دولة ليبيا في التعجيل بتفعيل البنك الأفريقي للاستثمار مقره طرابلس حيث أن هذه المبادرة التي تقدمت بها دولة ليبيا تندرج في اطار توفير الموارد المالية من أجل أنظمة تعليمية مرنة.

 

– كما كان للسيد الوكيل مداخلة حول تقرير لجنة الممثلين الدائمين إذ أنه بيّن قلة تمثيل بعض الدول في مسألة الوظائف التابعة للاتحاد الأفريقي والصعوبة التي باتت تكمن أمام المواطن في هذه الدول ومن بينها دولة ليبيا في الالتحاق ونيل الوظائف رغم وجود الكفاءة والمقدرة والخبرة ومنها بلادنا، وطالب خلال مداخلته على أهمية أن تكون هناك تسهيلات للدول الأقل تمثيلاً.   

 

وفي إطار تفعيل عمل المؤسسات الأفريقية سيقوم الوزراء بانتخاب أعضاء بعض الأجهزة واللجان القارية، إضافة إلى إقرار بعض الصكوك والبروتوكولات القانونية.

 

وعلى هامش الاجتماع التقي مع وزراء خارجية تونس والجزائر وموريتانيا حيث تم تبادل وجهات النظر والآراء حيال المواضيع المعروضة على جدول أعمال المجلس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.