ورش كتابة ورسم وموسيقى ومسرح ضمن أسبوع أطفال المحافظات الحدودية بروض الفرج 

0

ورش كتابة ورسم وموسيقى ومسرح ضمن أسبوع أطفال المحافظات الحدودية بروض الفرج 

 

علاء حمدي 

 

شهد قصر ثقافة روض الفرج، اليوم الأحد، تقديم تاني فعاليات ورش تعليم الحرف اليدوية والتراثية بالأسبوع الثقافي الثامن والعشرين للأطفال بمشروع “أهل مصر”، الذي يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار “يهمنا الإنسان”، ويستمر حتى 22 ديسمبر الحالي.

 

تضمنت الفعاليات مجموعة من الورش الفنية والحرفية المتنوعة، ومنها الورش الأدبية التى تضمنت ورشة “كتابة السيناريو” للكاتب وليد كمال، قام خلالها بتعريف المشاركين بأساسيات كتابة السيناريو، موضحاً العناصر التي يجب أن يتقنها المتدربين لكتابة السيناريو. 

 

واستمع الشاعر محمود الحلواني للمواهب الشعرية لدى المشاركين، حيث قدم كل طفل موهبته في إلقاء الشعر، من خلال نماذج من القصائد الشعرية المتنوعة في حب الوطن، ضد التنمر، فلسطين.

 

وعقدت ورشة “الرسم بالموسيقى” وأدارها الفنان وائل عوض، أوضح خلالها هدف الورشة التي تعتمد على تعليم ثقافة موسيقية سمعية بصرية، من خلال سماع الموسيقى، وتركيز الإحساس والمشاعر لترجمة ما تم سماعه على اسكتش الرسم. 

 

أما في مجال الحرف اليدوية والتراثية فعقدت مجموعة من الورش منها ورشة “المصنوعات الجلدية” أدارتها إيمان أحمد، قدمت خلالها مفهوم رسم الباترون وكيفية التعامل مع الدورانات في الباترون، كما قامت بتطبيق رسم الباترون على الورق المقوى وقصه، وأوضحت طريقة نقل الباترون المستخدم وطباعته على الجلد تمهيدا لقص الجلد حسب الباترون. 

 

كما أقيمت ورشة أخرى بعنوان “إعادة تدوير خامات البيئة” نفذتها نجوى عبد العزيز، وقامت بتدريب الأطفال على عمل سجادة من خيوط الصوف والقطيفة. 

 

واستكمل المدرب حسني إبراهيم، فعاليات ورشة “الأركت الخشبى”، لتدريب الأطفال على طرق طباعة الأشكال على خشب الأركت، وقام الأطفال بتفريغ الأشكال باستخدام منشار الأركت. 

 

وقدمت نجلاء شحاتة ورشة “الشنط بالشبك”، وواصلت عمل الشنط بالشبك مع التطريز، أما في ورشة “الشنط بالخرز” فقامت منى عبد الوهاب، بتدريب الأطفال على عمل أشكال فنية من خرز. 

 

كما قدم عماد عاشور ورشة “الخيامية”، وتدريب الأطفال على استخدام الخيط والإبرة في عمل أشكال فنية من الخيامية على شنط القماش. 

 

 تضمنت الفعاليات التى شهدت حضور لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للمشروع، عقد ورشة “اصنع كتابك” للفنانة أميرة سعد، أوضحت خلالها طرق جمع الورق المطلوب لإعادة تدويره، حيث ينقع في الماء عدّة ساعات، ويضاف الماء الساخن للمساعدة في عمليّة النقع، وبعدها بعدة ساعات يتمّ خلط المزيج في الخلاط الكهربائي مع الحرص على ملئه إلى نصفه بالماء، لصنع خليط متماسك كثيف، ومن ثم يتم فرد عجينة الورق وتصفيتها. 

 

وعبر يحيى إدريس من محافظة مطروح عن سعادته بالمشاركة بالورشة لأنها جديدة ومختلفة، يستطيع من خلالها تصنيع ورق الكتب. 

 

وفي ورش الأداء، واصل المخرج محمد الطوبجي في ورشة “المسرح البشري” لتدريب الأطفال على التخيل بالارتجال في التمثيل، موضحا طرق التحرك بشكل سليم وصحيح على خشبة المسرح مع ربط المنطوق اللفظى للشخصية التى يتم تخيلها مع التعبير الحركي المصاحب لها.

 

كما أقيمت ورشة موسيقى أدارها الفنان ماهر كمال، قام خلالها بفرز أصوات المشاركين واختيار الأنسب من بينهم، حيث قام بتدريب الأطفال على بعض المقامات الموسيقية الأساسية، تمهيدا لتدريب الأطفال على لحن أغنية “يا أغلى اسم في الوجود”.

 

وعقدت ورشة بعنوان “مسرح العرائس والأراجوز” أوضح خلالها الفنان ناصر عبدالتواب، أنواع العرائس ومنها الخيطان، القفاز أو الكفوف، الأسياخ، خيال الظل أو الظلال الصينية، موضحا طرق تصنيع كل عروسة. 

 

كما قدم المخرج حامد سعيد في ورشة “صناعة الفيلم” نماذج من الأفلام الروائية للأطفال للتدريب العلمي عليها، ولكى يتم استلهام وتوظيف عناصر الفيلم في عمل فيلم قصير في نهاية الملتقى. 

 

وأوضح الطفل عبدالفتاح عدلي بمحافظة الوادي الجديد أنه اشترك في الورشة لحبه في التصوير ولكني ينمى موهبته في التصوير، حيث أنه يريد أن يصبح مصورا محترفا مثل أبيه الذى يملك ستوديو تصوير بالوادي الجديد. 

 

وتقام فعاليات الأسبوع الثقافي بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وفرع ثقافة القاهرة.

 

مشروع “أهل مصر” أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، تضم لجنته العليا المخرج أحمد السيد، والمخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، ويستهدف المشروع ثلاث فئات وهي الأطفال والشباب والمرأة، والهدف العام للمشروع هو تشكيل الوعي وبناء الشخصية المصرية من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.