الرقمنه والإقتصاد الإلكترونى بمكتبة القاهره الكبرى

0

 

الرقمنه والإقتصاد الإلكترونى بمكتبة القاهره الكبرى
علاء حمدي

يحظى التسويق الالكتروني فى المكتبات على اهتمام عدد كبير من المفكرين والباحثين في دول العالم ، حيث تم نشر العديد من الدراسات والأبحاث التي تبرز الدور الحيوى للتسويق الإلكتروني في المكتبات .

وقد شرفت مكتبة القاهرة الكبرى بإقامة العديد من الفعاليات فى الفترة الأخيرة فى ذات الشأن ، وكان أبرزها اللقاء الأخير الذى نظمته المكتبة بإشراف يحيى رياض يوسف القائم بأعمال مدير عام المكتبة مساء الأربعاء 7 فبراير 2024م تحت عنوان: “التسويق الإلكتروني فى المكتبات”

وتحدثت فى اللقاء الدكتورة/ أمل المغربي من الإدارة العامة للمكتبات بجامعة المنصورة وأدارت اللقاء الأستاذة/ لمياء محمد كمال رئيس قسم الفهارس بالمكتبة .

بدأ اللقاء بكلمة للأستاذ يحيى رياض رحب خلالها بالحاضرين وأكد على أهمية الإنترنت بالمكتبات وأهمية التسويق الإلكتروني لتسهيل عمليات التعامل مع المصادر والحفاظ عليها من التلف .
ومن جانبها أكدت وأوضحت مديرة اللقاء أ/ لمياء محمد كمال مفهوم التسويق الإلكتروني ومعاييره التى يُبنى عليها وأهدافه .

وقدمت الدكتورة/ أمل المغربي عرضًا عن مفهوم التسويق الإلكتروني والاقتصاد الإلكتروني ، كما أكدت على أهمية الرقمنة والتسويق الإلكتروني فى عالم المكتبات ، فقد قامت العديد من الشركات على الاتصال الرقمي حيث تم تحول مصادر المعلومات فيها من الشكل الورقي المطبوع إلى الشكل الإلكتروني الرقمي بهدف تيسيير عمليات البحث وإنجاز الأعمال بشكل أسرع وسهولة توصيل المعلومات للباحث مع الحفاظ على المصدر الرئيسي من التلف .

فقد أصبح واضحًا للعالم بشكل جلى أنّ التسويق للمكتبات ومراكز المعلومات هو الأداة الحقيقية لتحقيق أهدافها ، كما يعتبر التسويق الإلكتروني هو واحد من أهم عناصر الإدارة الذكية ، وأن استمرارية ونجاح المكتبات ومراكز المعلومات في تقديم خدمات جديدة ، لا يتحقق إلّا من خلال استقراء حاجات المستفيدين والقراء .

Leave A Reply

Your email address will not be published.