ورد البنات بقلم د. حنان سيد

ورد البنات بقلم د. حنان سيد

0

ورد البنات بقلم د. حنان سيد

 

قدمت الفنانه ٢٤ تشكيلا فنيا بخامة الحديد الملون وأرتبطت فكرة معرضها وعنوانه بالورد والبنات ،الورد وقيمته واقترن بالبنات وما يعنيه بالنسبة للبنات و بمضمون كل وردة وما تشكله من حلم تريد تحقيقه كل بنت ، وما تبرزه التشكيلات النحتيه ممثله عبر مجموعة من البنات، ويظهرن وكأنهن صيغات شكليه لوردة أو فراشة تحلق في الفراغ أحيانا تظهر البنات في حالة الصعود على سلم في نهايته زهرة، أو رابضه بيدها بمجموعه ورود.
وفي زيارتي لورد البنات ورصدي لما قدمته سيدة خليل لمجموعة متنوعة من الأعمال التي تعبر عن تجربتها الشخصية فتاة كانت أم امرأة ضمن مجتمع البنات .

استخدمت الفنانة مزيج من خامات مختلفة كالحديد الملون لتشكيل قطع فنية فريدة من نوعها تعكس من خلال أعمالها الفنية قصص شخصية وتجارب حياتية تعزز قوة الجمال الداخلي للبنات. وقد اختارت سيده من خلال مجال النحت للتعبير عن رؤيتها للحياة ، غير مرتبطه بالقواعد التشكيلية والكلاسيكية في النحت، فالأشكال الآدمية لديها مسطحة إلى حد ما وأكثر نحافة لتتضح برشاقه ، وأشبه بأشكال هيكلية تتسم بالليونه.

أضافت لسيده خليل للخامه وأصبحت تستعرض تجاربها علي أنها أعمال فنيه قائمه بذاتها أو في مجموعات لتبدئ من خلالها من خلاللها ثرائها الحسي وتكشف قيم فنيه وجماليه وتربويه أيضا.
أصبح لديها تناول معدن الحديد مصدر لاثراء التشكيلات النحتيه فضلا عن صياغاته التشكيليه والتقينيه ومع امكانيه بناء الشكل وتشكيل علي نحو لتحقيق دلالات تشكيليه وتعبيريه تخرج بالأعمال النحتيه من الاطار التقليدي الي صياغات تشكيليه جديده .

هكذا الخامة وإمکاناتها التشکيلية وأبعادها التعبيرية، بمحاولات سيده خليل الجادة والهادفة تعتمدعلى عمق فى الرؤية والتأمل ومزيد من التفکير الابتکارى والاستمرار فى البحث والتجريب لاکتشاف الامکانات المختلفة لخامه الحديد . وباستعراض للخامه وتقنياتها التي تقوم على تركيب العمل الفني من الداخل، وتقليلها لعمليات اللحام، واعتمدها لربط أجزاء العمل النحتي داخليًا عبر تركيب مكوناته، متعمده رغبتها في مواصلة التجريب .

فالخامة في العمل النحتي تبدي ثرائها الحسي بانامل سيده خليل وكأنها ليس من المفروض أن يزول کل أثر للخامة، بل أن تتضافر سائر العناصر في العمل النحتي .
هكذا أظهرت الأعمال النحتية مفاهيم جمالية جديدة نحو تناول الخامة فى صياغة الأعمال النحتية لإثراء العمل النحتي بالقيم التشکيلية والتعبيرية
ويتجسد معها ورد البنات .

شكلت سيده خليل الحديد بمهارة فائقه ادت الي تحريك الشرائح والتفريغ مع الشفافية لإظهار جماليات البنات من رشاقه الغصن وانسياب الساق ومرونه الجذع ونسجت موضوع من جماليات الطبيعه ممثله في عنصر الورد وجماليات الخالق عز وجل في الكائن الحي ممثل في البنات مستخدمه أسلوب التركيب ومهارة البناء مخلوطه بمشاعر مختلفه وأحاسيس راقيه جسدتها سيده خليل في معرضها ورد البنات .

Leave A Reply

Your email address will not be published.