جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

EG-CERT يشارك في تنظيم مناورة تقييم الجاهزية الأفريقية للاستجابة للطوارئ الحاسوبية

0 28

EG-CERT يشارك في تنظيم مناورة تقييم الجاهزية الأفريقية للاستجابة للطوارئ الحاسوبية

متابعة / ولاء فرج أسعد

شارك المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات EG-CERT في تنظيم أول مناورة لتقييم الجاهزية الأفريقية للاستجابة للطوارئ الحاسوبية، تحت عنوان Africa Cybersecurity Drill يومي 30 يونيو و1 يوليو، بالتعاون مع فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في منطقة أفريقيا، وفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في جمهورية موريشيوس التابع للمجلس الوطني للحاسبات بموريشيوس.

واستهدفت المناورة المراكز القطاعية والفرق الوطنية للاستجابة للطوارئ الحاسوبية، وفرق الاستجابة للحوادث الأمنية الحاسوبية، وفرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات، ونقاط تبادل الإنترنت، وشبكات البحث والتعليم في أفريقيا، وفرق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية/فرق الاستجابة للحوادث الأمنية الحاسوبية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وفريق الاستجابة لحالات الطوارئ الحاسوبية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتم تشكيل لجنة توجيهية من فريق الاستجابة للحوادث الأمنية الحاسوبية لجمهورية بنين، والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، والفريق الوطني للاستجابة للحوادث الحاسوبية/مركز التنسيق في كينيا، وفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في موريشيوس، والمركز الوطني للاستجابة للطوارئ الحاسوبية بتونس، وفريق الاستجابة في منطقة أفريقيا. وقامت اللجنة، التي يرأسها فريق جمهورية موريشيوس، بتنظيم المناورة التي انعقدت عبر الإنترنت دون تحمل المشاركين أية تكلفة، وشارك فيها 31 فرقة، بينما بلغ عدد الحضور حوالي 150 شخص.

وهدف الحدث إلى تعزيز قدرات الفرق المشاركة في الاتصال والاستجابة للحوادث وضمان استمرار الجهود الجماعية في التصدي للتهديدات السيبرانية بين فرق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية وفرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات في المنطقة.

وأجريت المناورة من خلال عدة سيناريوهات مختلفة تضمنت أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعًا، مثل هجمات التصيد الاحتيالي وتشويه مواقع الويب والبرمجيات الخبيثة وبرامج الفدية، حيث قام المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، وفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في موريشيوس بتنفيذ السيناريوهات.

وجدير بالذكر أن المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات تأسس في عام 2009 وهو تابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ويقدم المركز الدعم اللازم لحماية البنية التحتية القومية للمعلومات الهامة، خاصًة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي والاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات ومراقبة الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث والتنبؤ بالأخطار وإصدار تحذيرات مبكرة عن انتشار البرمجيات الخبيثة والهجمات واسعة النطاق التي تهدد البنية التحتية للاتصالات في مصر.
https://bit.ly/3xck9GJ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.