“قمة المناخ” تهدف إلى إنشاء منصة رقمية لــــ تطبيقات الذكاء الاصطناعي

"قمة المناخ" تهدف إلى إنشاء منصة رقمية لــــ تطبيقات الذكاء الاصطناعي

0
“قمة المناخ” تهدف إلى إنشاء منصة رقمية لــــ تطبيقات الذكاء الاصطناعي
الامارات – محمد عبد الرحمن الجناحي
تهدف قمة المناخ في النهاية إلى إنشاء مركز مجاني لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المناخ، ومتاح لجميع الدول لاستخدامه. وعلى المستوى الرسمي، لم تغفل نتائج COP28 الذكاء الاصطناعي ودوره في معالجة المناخ، رغم أنها تحمل بشأنه مزيجًا من الأمل والقلق.
أشار القرار النهائي للتقييم العالمي الأول لاتفاق باريس إلى المبادرة وأهميتها، مؤكدًا أنها تهدف إلى “استكشاف دور الذكاء الاصطناعي كأداة تكنولوجية لتطوير وتوسيع نطاق الحلول المناخية التحويلية لإجراءات التكيف والتخفيف في البلدان النامية.
سلط القرار الضوء على أن المبادرة ستعمل على “معالجة التحديات والمخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي”، بما في ذلك “الانبعاثات الناجمة عن استهلاك الطاقة وأمن البيانات والفجوة الرقمية”.
على جانب أخر، أكد القرار على الحاجة إلى التركيز على ما يمكن أن تفعله تقنيات الذكاء الاصطناعي للدول الأكثر فقرا وعُرضة للمناخ، مؤكدًا أن المبادرة لا تروج للذكاء الاصطناعي من أجل مصلحتها أو تدفعه كحل مناخي، بل تتخذ نهجاً متوازناً يتضمن النظر في كل من الإيجابيات والسلبيات.
قال ميناس تعليقًا على ذلك: “مع تركز قدرات الذكاء الاصطناعي حاليا في حفنة من البلدان، كان هناك حاجة واضحة إلى نهج متعدد الأطراف يمنح جميع الدول مقعدا على الطاولة، وهو ما حققه COP28 بهذا البند”. ختم تصريحاته مضيفًا: “نجح COP28 في تحديد الاتجاه، وعلى المبادرة أن تستكشف الإمكانات اللازمة لتحقيق الأهداف”
Leave A Reply

Your email address will not be published.