جريدة النجم الوطني

“7 نصائح غذائية لتناول كحك العيد”..

0 25

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

“7 نصائح غذائية لتناول كحك العيد”..
خبيرة التغذية/ مني محمود

الإفراط في تناول الكعك والبسكويت في العيد يرهق الجهاز الهضمي الإفراط في تناول الكعك والبسكويت في العيد يرهق الجهاز الهضمي

ينصح بشرب الماء وتناول أطباق السلطات المختلفة بشكل دائم وتنظيم مواعيد الوجبات وتناولها مع أفراد العائلة قدر المستطاع.

من المهم العودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي بعد انقضاء رمضان وعدم المبالغة في تناول الطعام من حيث الكميّة والنوعيّة، والاستمرار على العادات الغذائيّة الصحيّة التي تمَّ اكتسابها خلال الشهر الفضيل وتعزيزها.

  • أهمية تقليل استهلاك المشروبات المنبهة والغازية والحد من استهلاك الأطعمة المملحة، والاهتمام بشرب الماء وتناول أطباق السلطات المختلفة بشكل دائم وأيضاً ضرورة تنظيم مواعيد الوجبات وتناولها مع أفراد العائلة قدر المستطاع. نظام غذائي صحي خلال أيام عيد الفطر، وهي:

وجبة إفطار خفيفة

يعد تناول وجبة “ثقيلة” على الفطور في أيام العيد أحد الأخطاء الشائعة؛ إذ يجب أن تعتاد المعدة على الطعام في الصباح، والبدء بتناول كميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجياً.

حلويات العيد

خلال أيام عيد الفطر يتم التركيز على تناول الحلوى المختلفة مثل الكعك والبسكويت ابتداء من صباح اليوم الأول للعيد وعلى مدار اليوم، متجاهلين أن الجسم قد اعتاد خلال شهر كامل على الراحة من الطعام مما يربك الجهاز الهضمي لذلك ينصح بالاعتدال وعدم الإفراط فيها تجنباً لكثير من المشاكل الصحيّة كالسمنة ومرض السكري.

الأغذية الدسمة والمقلية

تجنّب الإفراط في تناولها ويفضل اعتماد طرق صحيّة في الطهي مثل الخبز والشوي أو السلق.

شرب الماء

يجب الحرص على شرب حوالي ٢ لتر من المياه بدلاً من العصير والمشروبات المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات خاصة بعد شهر من الصيام في رمضان.

-الولائم

في حالة تلبية الدعوة لتناول الطعام خاصة على وجبة العشاء، لا تذهب وأنت جائع، بل تناول وجباتك بانتظام طوال النهار حتى لا يصيبك الجوع وتضطر إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

-زيادة النشاط الحركي

يجد البعض في إجازة العيد فرصة للإفراط في تناول الطعام والاسترخاء فينتابهم شعور بالكسل والخمول، مما يؤدي على المدى البعيد إلى السمنة وما يصاحبها من مخاطر صحيّة كثيرة، لذا من الضروري ممارسة أي نشاط رياضي خلال إجازة العيد كالمشي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.