جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

7فوائد صحية غير متوقعة للكوسا .. جمعت بقلم الأستاذة/ بلخير نورة-الجزائر

0 7

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

7فوائد صحية غير متوقعة للكوسا .. جمعت بقلم الأستاذة:بلخير نورة-الجزائر-

فوائد صحية مذهلة للكوسا؛ فهي غنية بمعظم العناصر الغذائية الموجودة بها. إنها مصدر ممتاز للماء وفيتامين «ج» وفيتامين «أ» والفولات وبيتا كاروتين، على سبيل المثال
لا الحصر ؛ فإليكمِ أبرز فوائدها.

1. تعزز الهضم الصحي
الكوسا هي من الخضراوات الموسمية ذات القيمة الطبية العالية، وغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف جميع مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك وغازات المعدة، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة.

2. تمنع مرض السكري
استهلاك كمية كبيرة من هذا الخضار يساعد في تقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي، وتحسين تحمل الغلوكوز، وبالتالي يسهم في صحة القلب.

3. تسهم في صحة القلب
الكوسا منخفضة السعرات الحرارية، وبها نسبة عالية من الفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم -جميع العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب. تساعد الألياف الموجودة في الكوسة -أيضاً- على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

- Advertisement -

4. الحفاظ على صحة العين
غنية بفيتامين «C» وبالـ«بيتا كاروتين» المهمين في الحفاظ على صحة العين. أيضاً، تساعد مضادات الأكسدة مثل اللوتين وزيكسانثين في الكوسة على تقليل مشكلات الرؤية المرتبطة بالعمر.

5. تقي من السرطان
غنية بمضادات السرطان، وتساعد كمية عالية من الـ«بيتا كاروتين» وفيتامين «C» في هذه الخضراوات على تقليل الأضرار التي لحقت بالإجهاد التأكسدي في الجسم، التي غالباً ما تكون مسؤولة عن التسبب في سرطان مثل سرطان البروستاتا لدى الرجال.

6. هرمون الغدة الدرقية
وجود البوليفينول وفيتامين «C» في قشور الكوسا فعال في تنظيم المستويات الهرمونية للغدة الدرقية والغدد الكظرية. أيضاً، المنغنيز في الكوسا يعزز حسن سير هذه الغدد.

7. تقوي العظام والأسنان

اللوتين وزياكسانثين هما الكاروتينات الموجودة في الكوسة التي تساعد على تقوية العظام والأسنان ومنع الأمراض المرتبطة بها. كما أن الكوسا غنية بفيتامين «ك» والمغنيسيوم والفولات التي تسهم في نمو العظام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.