جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

2030 غروب شمس البترول والهيدروجين قادم قادم

0 34

2030 غروب شمس البترول والهيدروجين قادم قادم

متابعة / عمرو صبري

لماذا تلتفت الأنظار صوب الهيدروجين ويتم التعامل معه بوصفه منقذ العالم من الوقود الأحفوري؟، تسأل بلومبرج.

ويكمن السبب في أن احتراقه لا يتسبب إلا في انبعاث بخار ماء بدلا من الغازات الدفيئة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري.

الهيدروجين الأخضر


الطريقة المتاحة حاليا لاستخراج الهيدروجين

تتطلب الاعتماد على الغاز الطبيعي، وفق بلومبرج.

لكن هذه الطريقة تستلزم توفير قدر كبير من الطاقة بجانب أنها تؤدي إلى انبعاث ثاني اكسيد الكربون

وتخوض حاليا شركات كبرى في مجالي الطاقة والصناعة سباقا محموما من أجل تطوير أسلوب يتيح إنتاج غاز الهيدروجين دون أية انبعاثات، وهذا هو المقصود بالهيدروجين الأخضر.

التحليل الكهربائي


إنتاج الهيدروجين باستخدام التحليل الكهربائي يقضي على فرص إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

ويتم التحليل الكهربائي بإطلاق تيار كهربائي في الماء يؤدي إلى فصل ذرات الهيدروجين عن الأكسجين.

وعندما يتم إنتاج الكهرباء المستخدمة في هذا التحليل عبر الطاقة المتجددة فيعني هذا أن الهيدروجين سيتم انتاجه دون أية انبعاثات ضارة بالبيئة.

تخزين الهيدروجين


وتقول بلومبرج أن استخدام تقنية التحليل الكهربائي تعني أن الطاقة الكهربية الزائدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة سيتسنى تخزينها عبر تحويلها إلى الهيدروجين الاخضر. وعند الحاجة يمكن تحويل الأخير إلى الكهرباء.

مشروع استخدام الهيدروجين الاخضر في تخزين الطاقة يتم تنفيذه حاليا على يد شركة سنايبر الالمانية بالمشاركة مع شركة بي بي البريطانية. ويتم ضمن هذا المشروع استخدام الرياح في توليد طاقة تصل إلى 100 ميجا وات. وتعادل هذه الكمية الطاقة المولد بواسطة وحدة توليد صغيرة

تحدي خفض التكلفة


تتبنى شركات أوربية مثل شركة جازبروم واير ليكود وسيسان كروب ورويال دويتش شل مشروع انتاج الهيدروجين الأخضر. وتثق هذه الشركات في نجاح تكنولوجيا انتاج هذا الغاز.

ويظل التحدي الأكبر هو تخفيض التكلفة التي تترواح حاليا بين 2.50 دولار و 6.80 دولار لكل كيلو جرام، حسب تحليل لوكالة بلومبرج إن إي اف. والمطلوب تخفيض هذه الأسعار لتصل إلى ما دون 2 دولار حتى يصبح الهيدروجين قادرا على منافسة الفحم وإلى 60 سنت حتى يمكنه منافسة الغاز الطبيعي.

زيادة الأحمال


المشكلة الثانية التي تواجه الاعتماد على الهيدروجين الأخضر هي أجراء زيادة الأحمال على شبكة الكهرباء التي تتحمل بالفعل عبء توفير الكهرباء لاستخدامه في تسيير أشياء أخرى مثل السيارات الكهربائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.