واشنطن تحذر إسرائيل: سلطة رام الله ستنهار لأسباب مالية

0

واشنطن تحذر إسرائيل: سلطة رام الله ستنهار لأسباب مالية

 

متابعة / نادية سعد الدين

 

حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من مواصلة احتجاز أموال الضرائب الفلسطينية، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يؤدي لانهيار السلطة الفلسطينية.

 

فقد طلبت الإدارة الأميركية من إسرائيل أن تسرع بتحويل تلك الأموال التي تجبيها نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، خشية انهيار السلطة.

 

وأوضح مسؤول أميركي “أنه يجب الإفراج عن هذه الأموال للشعب الفلسطيني. فهي تساعد على استقرار الوضع في الضفة الغربية، وهو ما يفيد إسرائيل أيضاً”، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

 

وتقوم إسرائيل بجمع الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة، وتحول الأموال إليها شهريا، بمتوسط 750 مليون شيكل أي حوالي 190 مليون دولار.

 

يذكر أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قرر في أكتوبر الماضي بعد هجوم نفذته حركة حماس، بخصم الأموال التي تحولها السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة من أموال الضرائب، وهو ما دفع السلطة الفلسطينية لرفض استقبال الأموال ما لم تكن كاملة.

 

وعلى إثر ذلك، تأخر صرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية خلال الشهرين الماضيين، حيث اقترضت من البنوك المحلية لدفع جزء من الرواتب.

 

ولفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى خلافات في الحكومة الإسرائيلية بشأن تحويل أموال الضرائب.

 

بالمقابل، ذكرت الهيئة أن رد سموتريتش هو أن “السلطة الفلسطينية ليست الحل، إنها جزء من المشكلة”.

 

وتابعت: “أموال المقاصة الفلسطينية سيتم بحث تحويلها خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الاثنين المقبل”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.