من بيوت النبي السيدة أم كلثوم اعداد: حنان الشيمي

0

من بيوت النبي السيدة أم كلثوم

اعداد: حنان الشيمي 

 

بلغني أن امرأة طلقها زوجها قبل أن يدخل بها وأوذيت في دينها فصبرت واحتسبت،
ولما ماتت كفنها النبي صلى الله عليه وسلم في إزاره.
هي
السيدة أم كلثوم
بنت النبي و أمها خديجة رضي الله عنها خير النساء صاحبة الفضل العظيم و المقام الرفيع، وهي أصغر من السيدة رقية رضي الله عنها.

 

خطبتها🌸🌸🌸🌸🌸🌸

لما بلغت أم كلثوم وأختها رقية رضي الله عنهما مبلغ الزواج، خطبهما أبو طالب لابني أخيه عبد العزى (أبي لهب) عتيبة وعتبة فوافق النبي لما لأبو طالب من مكانة عنده ولأن الخاطبين ابنا عمه وقد خطبت أم كلثوم لعتيبة وتزوجها ولكن لم يدخل بها.

 

طلاقها🌸🌸🌸🌸🌸🌸

ما كاد رسول الله صلى الله عليه و سلم يتلقى رسالة ربه تعالى ويدعو الى دين الحق حتى بدأت قريش حربها ضده فاجتمع سادة قريش وقالوا : انكم قد فرغتم محمدا من همه فردوا عليه بناته فاشغلوه بهن
وذهب سادة قريش الى أصهار رسول الله الثلاثة وقالوا لهم واحدا بعد الآخر : فارق صاحبتك ونحن نزوجك أي امرأة من قريش شئت
فأبى أبو العاص زوج زينب الكبرى أما ابنا أبي لهب فاستجابا على الفور وكان أبو لهب قد قال لابنيه : رأسي من رأسيكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد.

اسلامها🌸🌸🌸🌸🌸🌸
أسلمت رضي الله عنها مع أمها واخواتها جميعا، و بعد أن طلقها عتيبة عاشت أم كلثوم مع والديها ثم تزوجت أختها السيدة رقية من عثمان وهاجرت معه إلى الحبشة، وبقيت أم كلثوم مع أختها الصغرى فاطمة، وهكذا عاشت رضي الله عنها في صميم معركة الاضطهاد الأولى.

 

هجرتها🌸🌸🌸🌸🌸🌸

وتمادى كفار قريش في ايذاء النبي وقرر رسول الله الهجرة إلى المدينة، وترك ابنتيه أم كلثوم و فاطمة رضي الله عنهما عند زوجته السيدة سودة رضي الله عنها، حتى وصل إلى المدينة فاستقدمهما إليه.
عاشت رضي الله عنها في المدينة، وشهدت عودة ابيها منتصرا من بدر، ووفاة أختها رقية يوم النصر.

 

زواجها من عثمان🌸🌸🌸🌸

وفي أحد الايام رأى رسول الله عثمان مهموما فقال له : مالي أراك مهموما؟
فقال : يا رسول الله وهل دخل على أحد ما دخل علي، ماتت ابنة رسول الله التي كانت عندي وانقطع ظهري وانقطع الصهر بيني و بينك
فبينما هو يحاوره إذ قال النبي
يا عثمان أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها وعلى مثل عشرتها ” ، فزوجه اياها فكانت النور الثاني لعثمان رضي الله عنه، الذي سمي ذي النورين لزواجه ابنتي رسول الله وتزوجها في شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة، وبقيت عنده ست سنوات ولم تنجب له.

 

مرضها🌸🌸🌸🌸🌸🌸

 

ثم داهم المرض بنت رسول الله فلزمت الفراش حينا ثم ماتت في شهر شعبان سنة تسع من الهجرة، وتألم صلى الله عليه و سلم وحزن حزنا شديدا وأمر رسول الله أم عطية أن تغسلها وترا وأعطاها إزاره لتكفنها به.
وبعد ان دفنها رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لذي النورين الحزين لموت زوجته الحبيبة ولانقطاع نسبه من رسول الله صلى الله عليه و سلم :” لو كانت عندنا ثالثة لزوجناكها يا عثمان”.
رضى الله عنها وأرضاها.

 

 

المصادر
تراجم أعلام النساء .مؤسسة الرسالة.
أنساب الأشراف للبلاذري
رحمة للعالمين
البداية والنهاية ط احياء التراث
موسوعة الدكتور راغب السرجاني.

Leave A Reply

Your email address will not be published.