الرؤية الفنية للطبيعة والقيم  ” بقلم أ.د/ محمد اسحق

0

الرؤية الفنية للطبيعة والقيم  ” بقلم أ.د/ محمد اسحق

 

فماهي القيم الفنية والقيم التشكيلية والقيم الجمالية؟

كثير ما نقراء ونسمع الخلط الكبير في المفاهيم من اهل العلم والتخصص والمتذوقين للفن ايضا ليصل الحد ان ما يثار مسلمات يتوارثها الاجيل ويردها دون وعي ولا فهم . 

 

ويقول من يقول هذا ما تعلمناه من أستاذتنا ! امر عجيب ان تنسب جهلك الي اساتذتك .المهم هل هناك فرق بين القيم الفنية والقيم التشكيلية والجمالية ؟ 

 

هناك فرق القيم الفنية هي القيم التي يستقيهاويستخلصها الانسان من رؤيته وتأمله للطبيعة ولهذا يقال الرؤية الفنية للطبيعة وليس الرؤية التشكيلية او الجمالية لانها من صنع الخالق الله.  

ونعود الي القيم الفنية هي ما يستخلصه الانسان سوء كان طالب او فنان او متذوق .تماما كالفرق بين النسب والتناسب . 

 

النسب يستخلصها الانسان من الطبيعه وكذلك الاتزان والوحده والايقاع وما يتبعها من اسس من اختلاف وتوافق وتناقض وتوالد واحتواء وانبثاق و… 

 

اذن هي القيم الفنية من تأمل اي عنصر او شيئ في الطبيعة وهي من قوانين خلقها الله واذا ذهبنا الي القيم التشكيلية يكون موقف اخر من التشكيل التي يعتمد علي قدره الانسان في تحقيق التناسب وليس النسب علي سبيل المثال بين المساحات والحجوم والاشكال وما يتحقق من إيقاع ووحده واتزان من خلال اسس تشكيلية وليس رؤيه فيكون الاختلاف تباين والتوافق انسجام و.. ..اي نتاج تشكيلي لرؤية وخبره الفنان المستخلصه من رؤيته وتأمله للطبيعة.  

وهنا تكون الرؤيه فنيه .وعندما نتطرق للتراث الانساني من الفنون تكون رؤيه تعبيرية وتشكيلية ينتج عن التوافق بينها في هذه الصياغه الجمال فتكون جمالية لانها قائمه علي الجمع بين رؤيه الفنان الخاصه للطبيعه والتراث الانساني وخبراته وخصوصيته في تكوين خبرته الجمالية والتي يحققها في عمله الفني وتصقلها الممارسه وخبرته الجمالية ويكون التشكيل وصياغه العناصر وما يصاحبها من تقنيات والتعامل مع خامات ووسائط تشكيليه وفق اسس في الصياغه تحقق قيمه او قيم للعمل فالتنوع والتكرار كاساس تشكيلي يحقق قيمه الايقاع والاتزان والوحده للعمل انها صياغه كليه مترابطه ومتصله في تحقيق كيان العمل وتميزه و خصوصيته ونكتب هذا في التحليل والقراه ولكنه تكوين كلي متكامل الوحده . 

 

فالقيم الفنيه تختلف عن التشكيلية والجمالية والخلط بينهما خطأ علمي ويبني عليه اخطاء ادراكيه في توصيل الرساله . فهناك فرق بين النظام الكوني للخالق والتأمل له والتعلم منه وبين والصياغه التشكيلية للانسان التي تمثل خبرته ورؤيته الجمالية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.