جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

ڤيديو و صور: الحفل الأول للموسيقار خالد حماد بدار الأوبرا المصرية

0 47

ڤيديو و صور: الحفل الأول للموسيقار خالد حماد بدار الأوبرا المصرية

كتبت/ ولاء فرج أسعد

على أرض جزيرة الزمالك الساحرة المطلة على نهر النيل العظيم، بدار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير. يوم الأربعاء الثالث و العشرون من شهر نوڤمبر عام 2022 و في تمام الساعة الثامنة مساء. سعدت بحضور الحفل الأول للموسيقار الكبير خالد حماد بقيادة المايسترو ناير ناجي و عزف أوركسترا أوبرا القاهرة.

تقديم الحفل

قدمت الحفل الفنانة بشرى و التي وصلت مباشرة من مطار القاهرة إلى دار الأوبرا خصيصا، لحضور الحفل. عبرت بكلمات صادقة و طريفة عن طول فترة انتظار محبي الموسيقار خالد حماد لهذه اللحظة. فقد طلب أحباؤه و معجبيه اكثر من مرة حضور حفل له في دار الأوبرا لكنه لم يكن متحمسا لهذه الفكرة.

و أخيرا تحقق الحلم

و في تمام الساعة الثامنة و النصف خرج الثنائي الرائع الموسيقار خالد حماد و المايسترو ناير ناجي على خشبة المسرح، و كأن سيلا من اللهفة و الشوق من الجمهور متمثلا في تصفيق و تهليل و كلمات تشجيع و ترحيب للفنان خالد حماد. و كأنهم يقولون “أخيرا تحقق الحلم باللقاء”.

لا أستطيع وصف ما رأيته و سمعته إلا إنها سيمفونية مكتملة الأركان. مؤلف موسيقى و ملحن ذو خلفية ثقافية مزدوجة، مصرية روسية تظهر ملامحها بشكل كبير على أعماله. و أوركسترا مكونة من عناصر محترفة تتسم بالالتزام و المهنية العالية. و فوق كل هذا مايسترو على أعلى مستوى من الثقافة و الإبداع.

ما لفت نظري هو الأخلاق الجميلة التي تحلى بها الموسيقار خالد حماد. فقد كان يقوم بتحية الجمهور و الأوركسترا و المايسترو بحرارة شديدة. و من أجمل ما رأيت هو دخوله الكواليس لاستقدام الفنانتين ريهام عبد الحكيم و مروة ناجي للغناء على ألحانه الرائعة. فتشعر بأنهما أميرات يتألقن على المسرح الكبير.

شريط الذكريات

عندما تستمع لألحان خالد حماد، تدرك أن هذا الرجل له أثر كبير في تكوين وجدان مواليد الثمانينيات و أواخر السبعينيات. فكل مقطوعة موسيقية تحلق بك في زمن جميل به ذكريات المراهقة و الشباب. و تتوقف عند أحداث قديمة و كأنها شريط فيلم سينما يعرض أمامك من جديد و بمنتهى الوضوح.

برنامج الحفل

اشتمل برنامج الحفل على الكثير من أعمال الفنان منها: التجربة الدنماركية، أوان الورد، نجيب زاهي زاركش، أمير الظلام، إللي بالي بالك، العراف، الشبح، بلية و دماغه العالية، بتوقيت القاهرة، صاحب السعادة، الكبار، و يا جلاد الشر و الذي قامت بغناء كلماته المطربة الرائعة ذات الصوت الرخيم مروة ناجي.

توقف الحفل مدة نصف ساعة تقريبا للاستراحة ثم عادت الأوركسترا مرة أخرى لعزف مقطوعات الموسيقار بقيادة ناير ناجي. و من ضمن هذه المقطوعات: سمير و شهير و بهير، عوالم خفية، أفريكانو، جاي على بالي و التي قامت بغنائه الفنانة الجميلة ريهام عبد الحكيم، فلانتينو، العشق و الدم، صعيدي في الجامعة الأمريكية، راجعين يا هوى ، إذاعة حب، أحلى الأوقات، عمارة يعقوبيان، شورت و فانلة و كاب، و معالي الوزير.

مفاجأة الحفل

و قد وعدت الفنانة بشرى أثناء تقديم الحفل في بداية العرض، بأن هناك مفاجآت و قد أوفت. فقد عادت الفنانة ريهام عبد الحكيم مرة أخرى لخشبة المسرح لتسحر قلوبنا بأغنية “خاتم سليمان” تلحين خالد حماد. و التي قوبلت بأمواج من الفرحة العارمة لدى الجمهور.

كلمة خالد حماد

في نهاية الحفل، صعدت الفنانة بشرى مرة أخرى على المسرح سائلة الجمهور “انبسطوا”، فردد الجميع “أيوة”. ثم أعادت السؤال “عايزين تاني” فكرر الجميع بصوت أعلى “أيوة”. أصرت بشرى على قيام الموسيقار خالد حماد بإلقاء كلمة على جمهوره الكريم. و بالفعل قام الفنان بشكر الأوركسترا و المايسترو و الجمهور.

و خص بالشكر وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم لأنها أول من قالت له “أنت إزاي لغاية دلوقتي مش موجود في الأوبرا؟”. و كانت هي الدافع الأساسي الذي جعله يفكر في إقامة حفل أمس.

و في ختام كلمته، أعلن عن أن حفلته هذه ليست الأولى ولا الأخيرة. و أن زملاؤه من مؤلفي الموسيقى سوف تقام لهم حفلات كثيرة بدار الأوبرا.

و قد حضر الحفل لفيف من الموسيقيين و الفنانين. و من ضمن هؤلاء المخرج رامي عادل إمام الذي حرص خالد حماد على تحيته أثناء الحفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.