جريدة النجم الوطني

وثائق تاريخية

0 35

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

وثائق تاريخية

إعداد أيمن عبد الرحمن

صفحة من المصحف تعود للقرن 9 م- القيروان

تأتي هذه الصفحة من مُصحف فاخر متعدد الأجزاء ذو صفحات تحمل اللون الأزرق النيلي ، مع تحديد الآيات بالعلامات الفضية، وقد نُسِخ على الأرجح في مدينة القيروان.

يُعتقد أن الألوان المستخدمة تعود إلى المخطوطات المصبوغة باللون الأرجواني المذهب المصنوعة في الإمبراطورية البيزنطية المجاورة.

وكما هو الحال في نسْخ المصاحف الأولى، يصعب قراءة النص نظراً للتمايز بين الأحرف حتى يصبح كل سطر بنفس الطول ، كما أن النقاط اللازمة للتمييز بين الحروف كانت غير مستعملة آنذاك.

هذه الصفحة من القرآن الكريم متواجدة في متحف الميتروبوليتان الواقع في نيويورك.

مصدر هذه الصفحة الكريمة في الغالب هو مدينة القيروان التونسية، ويعود للفترة الواقعة بين النصف الأول من القرن التاسع إلى النصف الأول من القرن العاشر الميلاديين.

زجاجة مصقولة ومطلية بالذهب

تعتبر هذه الزجاجة بحجمها وزخرفتها الدقيقة من النماذج اللافتة للنظر، حيث أنه يوجد فقط أمثلة قليلة من الزجاج المصقول كبيرة الحجم أو عليها تصاوير.
يرتفع طائر العنقاء متعدد الألوان على الرقبة فوق المشهد المركزي للمحاربين الذين يمسكون بالسيوف والأقواس.
ربما يكون هؤلاء المحاربين مشاركين في تمرين للفروسية، وهم يرتدون ملابس المحاربين من الدولة الإلخانية (المغولية) والمملوكية.
تعود هذه الزجاجة إلى أواخر القرن الثالث عشر الميلادي، وقد عثر عليها في العاصمة المصرية القاهرة، وهي متواجدة حالياً في متحف الميتروبوليتان الواقع في مدينة نيويورك الأميركية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.