جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

” هيئة المساحة الجيولوجية ومجموعة الرشيد ” توقعان بروتوكول تعاون بالمملكة العربية السعودية 

0 37

” هيئة المساحة الجيولوجية ومجموعة الرشيد ” توقعان بروتوكول تعاون بالمملكة العربية السعودية

متابعة – زبيدة حمادنة

وقعت هيئة المساحة الجيولوجية ومجموعة الرشيد للاستثمارات البترولية مذكرة تفاهم لتعزيز سبل التعاون المشترك بين الجهتين، وقد مثل كلاً من الطرفين الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني ورئيس مجلس إدارة مجموعة الرشيد الأستاذ رشيد بن عبدالله الرشيد.

تدور مذكرة التفاهم حول تنفيذ البحوث والدراسات والمشاريع المشتركة في مجالات علوم الأرض والعلوم ذات العلاقة، وذلك من خلال تبادل الاستشارات والخبرات وانتداب الكفاءات من كلا الطرفين لتحقيق أقصى استفادة ممكنة تصب في مصلحة دفع عجلة التنمية الوطنية بما يتوافق مع رؤية المملكة2030.

وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني: ” يعد العمل على تهيئة وخلق فرص استثمارية في مجال التعدين والثروات الطبيعة من أهم أهداف هيئة المساحة الجيولوجية، وذلك من أجل إيجاد روافد اقتصادية جديدة تدفع بعجلة النمو الاقتصادي إلى الأمام من خلال تزويد الجهات ذات العلاقة بكافة المعارف والمعلومات اللازمة المتعلقة بالجيولوجيا وعلوم الأرض، حيث نهدف خلال هذه الاتفاقية على تبادل المعلومات والبيانات الفنية، والخرائط والمطبوعات والوثائق والتقارير، التي ستتيح الفرصة لإيجاد مشاريع تنموية واعدة ستسهم في ازدهار هذا القطاع الهام”. من جانبه قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الرشيد للاستثمارات البترولية الأستاذ رشيد بن عبدالله الرشيد: ” لقد عملت المجموعة منذ انشائها على تحقيق واحدة من أهم أهدافها الأربعة، المتمثل في اكتساب علاقات عمل ناجحة على المستويين المحلي والعالمي، لذا ستسهم هذه الاتفاقية في تعزيز سبل التعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وذلك لبناء وتطوير الدراسات والبحوث وتبادل التجارب والاستشارات في المشاريع التنموية ذات الاهتمام المشترك، مما سيعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي وسيخلق فرص عمل واعدة للكوادر الوطنية”.
يذكر بأن الاتفاقية ستدعم أيضاً الاستفادة من الإمكانات والخدمات الفنية واللوجستية المتوفرة لدى الطرفين، مع اهتمامها بتنظيم رحلات علمية ومؤتمرات وندوات وورش عمل ومحاضرات و برامج تدريبية مشتركة، وتقديم نشرات دورية و أوراق عمل، مع نشر نتائج الدراسات والبحوث المشتركة في المجلات والدوريات العلمية المحلية والدولية ليستفيد منها جميع العاملين بهذا القطاع.

عن هيئة المساحة الجيولوجية:

تعتبر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية جهة استشارية لحكومة المملكة العربية السعودية، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بوزارة الصناعة والثروة المعدنية. حيث تقوم بتزويد الجهات الحكومية والمهتمين من أفراد المجتمع بكافة المعارف والمعلومات المتعلقة بالجيولوجيا وعلوم الأرض، بالإضافة إلى العمل على تهيئة وخلق الفرص الاستثمارية في مجال صناعة التعدين والثروات الطبيعية لإيجاد رافد اقتصادي وتوفير فرص عمل، وتكمن مهمتها في القيام بأعمال المسح والاستكشاف والتنقيب عن المعادن والصخور الصناعية وإعداد الخرائط والتقارير وإجراء الدراسات الجيولوجية و الهيدرولوجية، وكذلك رصد الظواهر الطبيعية كالزلازل والبراكين ومراقبة المخاطر الجيولوجية الأخرى بالإضافة الى المحافظة على استمرارية وديمومة مياه زمزم لخدمة ضيوف الرحمن. تم انشاء هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1999م.

عن مجموعة الرشيد للاستثمارات البترولية
مجموعة الرشيد هي شركة سعودية بارزة تأسست في العام 1978م. حيث تعمل بشكل رئيسي في كل من قطاع التصنيع والبناء والهندسة والتجارة والعقارات التجارية والتكنولوجيا، على الصعيدين الوطني والعالمي.
تعمل مجموعة الرشيد على تحقيق أربعة أهداف رئيسية متمثلة في كل من: تحقيق الريادة القيادية على مستوى المنطقة، و التميز في إدارة العمليات التشغيلية، اكتساب علاقات عمل ناجحة على المستويين المحلي والعالمي، وأخيراً التركيز على بناء قوى عاملة ديناميكية.
تكمن مهمة مجموعة الرشيد في توفير وسائل لتمكين الشركات المهنية الأكثر ابتكاراً في العالم من أن تستجيب لاحتياجات التنمية في المملكة العربية السعودية، مع تركيزها على تنمية مواردها البشرية والرأسمالية بالتماشي مع السياسات الاجتماعية والاقتصادية ورؤية المملكة 2030.
حصلت الشركة على جائزة أفضل شركة استثمار في قطاع النفط والغاز على مستوى الشرق الأوسط في عام 2012، وعلى عدة جوائز عالمية من مجلة وورلد فاينانس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.