جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

” نيل إعلام زفتى ” يستعرض الممارسات العنيفة ضد المرأة

0 38

” نيل إعلام زفتى ” يستعرض الممارسات العنيفة ضد المرأة

متابعة : علاء حمدي

عرَّفَتْ الأمم المتحدة العنف ضدّ المرأة بأنه أي عمل من أعمال العنف القائم على نوع الجنس، وقد ينتج عنه أو قد يؤدي إلى أيّ أذى أو معاناة جسدية أو جنسية أو عقلية للمرأة، ويشمل هذا العنف التهديد بمثل هذه الأفعال، إضافةً إلى الإكراه أو الحرمان التعسفي من أي شكل من أشكال الحرية سواء أكانت هذه الحرية تتعلق بحياة المرأة الخاصة أو العامة، بالإضافة إلى الإيذاء النفسي وممارسة سلوكيات التحكم .

هذا ماجاء به الدكتور سيد جودة أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنصورة فى الندوة الإعلامية ” الممارسات العنيفة ضد المرأة ” والتى أقامها مركز النيل للإعلام بزفتى واستهدفت الحد من ” الممارسات العنيفة ضد المرأة “.

وأضاف الدكتور سيد جودة أن من أسباب العنف ضد المرأة : انتشار الممارسات التقليدية أو العُرفية على مستوى واسع في المجتمع، مما يخلق بيئة يسود فيها العنف ضدّ المرأة المستسلمة وأيضا منْع النساء من الدعم وكافة الآليات القائمة على تقديمه، وافتقار المجتمعات للمساحات الآمنة للنساء والفتيات التي تتيح لهن التواصل بحرية .

وأوضح أن قيام البعض بتبرير العنف ضد المرأة على أنه يحدث بسبب عوامل خارجية؛ كالإجهاد والغضب والدوافع الجنسية على سبيل المثال، وعدم تحميل المسؤولية الكاملة للمُعنف جرّاء حدوث السلوك العنيف.

وأشار أيضا فى حديثه إلى قيام البعض بتحميل الذنب ونقل اللوم الناتج عن العنف من الجاني إلى الضحية، وتحميل النساء المسؤولية الجزئية لعدم إجرائهن أي فعل لمنع إيذائهن والعنف ضدّ المرأة برأي البعض أنه أمر غير خطير بما يكفي لاتخاذ النساء إجراءات تتيح لهن استرجاع حقوقهن أو معاقبة الغير نتيجة تعرضه لها.

وأوضح أيضا أشكال العنف ضد المرأة وهى العنف المنزلي – العنف الاقتصادى – العنف الجسدى – العنف الجنسى – العنف النفسى – العنف العاطفى وأن من آثار العنف ضدّ المرأة : آثار صحية ونفسية واجتماعية على المرأة.

وأكد الدكتور سيد جودة أن من آثار العنف ضدّ المرأة على الأطفال إصابة الأطفال بصعوبة في النوم، وعدم حصولهم على درجات عالية في المدرسة، ومواجهة الصعوبات في تكوين الصداقات، بالإضافة إلى تعرضهم لمشاكل مع القانون خاصة في مرحلة المراهقة.

وفى نهاية اللقاء أكد على بعض الحقائق الصادمة عن العنف ضدّ المرأة : تقتل 137 امرأة على يد شريكهن أو أحد أفراد أسرتهم جرّاء العنف ضدهن كلّ يوم في العالم ويرتكب الرجل ما تبلغ نسبته 38% من جرائم قتل النساء عالميًا.

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج بمركز النيل تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.