جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

نقابة المهندسين المصرية تعلن إقامة ورشة عمل حول “النيوماتيك”

0 22

نقابة المهندسين المصرية تعلن إقامة ورشة عمل حول “النيوماتيك”

متابعة – علاء حمدي

شهدت نقابة المهندسين المصرية اقامة ورشة عمل نظرية وعملية عن “النيوماتيك” بحضور المهندس أحمد صبري- الأمين العام المساعد، والمهندس المعتز بالله بركات- أمين الصندوق المساعد، حيث نظمت شعبة الهندسة الميكانيكية برئاسة المهندس الاستشاري “عبدالله دهينة”، اليوم السبت 2 يوليو 2022 ورشة عمل بعنوان ” مقدمة في النيوماتيك” شارك فيها المهندس محمد عبدالمجيد- وكيل الشعبة، والمهندس محمد رضا عصر- أمين الشعبة، والمهندس أسامة حسن- أمين مساعد الشعبة، وحاضر فيها المهندس “عادل عبدالعاطي” رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المتخصصة في مجال النيوماتيك.
في كلمته الافتتاحية ألقى رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية الضوء على أهمية تناول علم “النيوماتيك” أو ما يعرف بدوائر الهواء المضغوط، واستخدامه في مجالات الصناعة، مثل صناعة السيارات، ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، ومصانع الأسمدة.
كما أكد “دهينة” على حرص شعبة الهندسة الميكانيكية بأن تُطلع مهندسيها وفي القلب منهم حديثو التخرج وتدريبهم عمليًا على كل ما هو جديد في مجالات الهندسة الميكانيكية، مضيفًا أن حرص الشعبة على تدريب مهندسيها يأتي متناغمًا مع رسالة النقابة ليواكبوا بذلك متطلبات سوق العمل المتسارعة.
وجه المهندس الاستشاري “عبدالله دهينة” في ختام كلمته المهندسين الشباب وحديثي التخرج إلى أهمية بل وضرورة أن يحرص كل منهم على صقل خبراته العملية والعلمية من خلال حصوله على عدة دورات وبرامج تدريبية، والتي من شأنها مساعدة المهندس على اكتساب المعارف المختلفة، والخبرات الميدانية، والمهارات الفنية، بحيث يساهم ذلك بشكل كبير في المسيرة المهنية للمهندس، من خلال الربط بين المعرفة النظرية، والتطبيق العملي.
من جانبه أعلن المهندس محمد عبدالمجيد- وكيل شعبة الهندسة الميكانيكية، أن الشعبة بصدد عقد عدة دورات وورش عمل تدريبية مجانية ومحاضرات أونلاين في كافة تخصصات الهندسة الميكانيكية يحاضر فيها خبراء وقامات علمية في مجالات الشعبة المختلفة وذلك عقب عيد الأضحى المبارك.
في الجزء الأول من ورشة العمل ألقى المهندس “عادل عبدالعاطي” محاضرة نظرية عن “النيوماتيك” موضحًا أنه علم هندسي يهتم بدراسة الهواء المضغوط وتدفقه وسريانه، ويستخدم بتوسع في التحكم في العمليات الصناعية، وقد ترتب على ذلك التوسع فى إنتاج الصمامات الاتجاهية والسلندرات ذات الأنواع والأشكال المختلفة لاستخدامها في دوائر التحكم في الهواء المضغوط.
وقام “عبدالعاطي” بشرح أنواع “الكومبروسور” وخواص الهواء المضغوط وطرق معالجته، موضحًا مكونات دوائر “النيوماتيك، والإليكترونيوماتيك” بشكل عام.
كما تطرق إلى شرح وحدات الخدمة المستخدمة في التحكم في الضغط وتنقية الهواء المضغوط قبل استخدامه، إضافة إلى شرح أنواع الاسطوانات والصمامات بجميع أنواعها وكيفية الاختيار الصحيح لكل عنصر.. ولزيادة التفاعل بين المحاضر والمتدربين أثناء الشرح قام الفريق المساعد بعرض المكونات على المتدربين عن قرب ليتعرفوا على شكل العنصر المستخدم.
وفى الجزء الثاني من الورشة تم التعرف على الرموز المستخدمة في دوائر “النيوماتيك” وكيفية تصميم هذه الدوائر، حيث قام المهندس “عادل عبدالعاطي” وفريق التدريب بتصميم وتنفيذ بعض الدوائر العملية والتي تم إشراك المتدربين في تنفيذها، واختتمت الورشة بتنفيذ مشروع صغير كمثال لخط إنتاج يعمل بالنيوماتيك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.