جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

نبرة صوتك مهمة…إعداد / ولاء فرج أسعد

0 14

نبرة صوتك مهمة…إعداد / ولاء فرج أسعد

الناس أكثر حساسية للنبرة من المحتوى الصريح للغة المنطوقة أو المكتوبة. لإعادة صياغة الشاعرة مايا أنجيلو، سينسى الناس ما قلته، لكنهم سيتذكرون كيف جعلتهم يشعرون. ونحن نتفاعل بشكل خاص مع النغمات السلبية بسبب التحيز السلبي في الدماغ.

وبالتالي ، فإن النغمة اللاذعة تؤذي الآخرين. هذا سيء بما فيه الكفاية، لكنه غالبًا ما يدفع الآخرين إلى التصرف بطرق تضر بك وتؤذي الآخرين. من ناحية أخرى، فإن الانتباه إلى النغمة يجعلك أكثر تواصلًا مع نفسك لأنه يجب أن تكون على دراية بما يتكوّن في الداخل – تعزيز الذهن وبناء ركائزه العصبية.

يدفعك احتواء النغمات السلبية إلى الانفتاح والتعامل مع أي ضغوط أو أذى أو غضب كامن. إنه يقلل من فرصة أن يتجنب الشخص الآخر التعامل مع ما تقوله عن طريق تحويل الانتباه إلى طريقة قوله. يضعك تنظيف أسلوبك في التعبير في وضع أقوى لتطلب من الناس أن يفعلوا الشيء نفسه أو يتصرفون بشكل أفضل تجاهك بطرق أخرى.

كما يقول المثل، “الغضب من الآخرين يشبه رمي الفحم الساخن بأيدي عارية: كلا الشخصين يحترقان.” يمكن قول الشيء نفسه عن رمي النغمة اللاذعة.

كيف؟ لا يعني تغيير نبرة صوتك أن تصبح زائفًا. ولا يعني المشي على قشر البيض، أو أن تصبح ممسحة، أو تكمم نفسك. في الواقع، عندما يبتعد الناس عن كونهم مقتطفين، أو مقتضبين، أو متغطرسين، أو ساخرين، أو مثيرين للجدل، فإنهم عادة ما يصبحون متصلين أقوى.

إنهم الآن أكثر تماسكًا وأكثر كرامة عندما يذكرون شيئًا ما. إنهم لم يبددوا رأس المال الشخصي على الإشباع قصير المدى للهجة القاسية. أحيانًا يكون الناس لاذعين مع بعضهم البعض بطرق مرحة، ولا بأس بذلك. لكن استمر في المشاهدة لترى كيف تهبط على الشخص الآخر. ضع في اعتبارك ما يسمى “التمهيدي”: الشعور بالفعل بسوء المعاملة أو الانزعاج أو الغضب – أو بالفعل في حالة ذهنية حرجة.

يمكن لأشياء صغيرة أن تهبط على هذا التمهيدي مثل عود ثقاب على كومة من الألعاب النارية، مما يؤدي إلى إيقاف تشغيلها. ربما ببساطة خذ قسطًا من الراحة (على سبيل المثال، الحمام، والوجبة، والاستحمام، والجري، والبستنة، والتلفزيون) لإزالة بعض أو كل الفتيل. و / أو حاول التعامل مع الأذى أو الغضب أو التوتر بطريقة مباشرة (إن أمكن)، بدلاً من التخلص من نبرة صوتك.

ثم ، إذا قمت بذلك ، في الواقع ، تم تحفيزك ، لاحظ ما سيأتي ليقوله. إذا كان الأمر حرجًا، أو لاذعًا، أو مقطوعًا، وما إلى ذلك، فبطئ، أو قل شيئًا، أو قل شيئًا مفيدًا حقًا.

فكر قليلاً في اختيارك للكلمات: هل يمكن أن تكون هناك طريقة لقول ما تريد قوله دون صب البنزين على النار؟ ابحث عن كلمات دقيقة وبناءة وتحترم الذات وتطرق إلى صلب الموضوع. كن حذرًا بشكل خاص مع البريد الإلكتروني؛ بمجرد الضغط على زر “إرسال”، لن تتمكن من استعادته ، ويمكن للمتلقي قراءة رسالتك مرارًا وتكرارًا، بالإضافة إلى مشاركتها مع الآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.