جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

مظاهرات عارمة ضد سياسات رئيس كولومبيا الإصلاحية

0 26

مظاهرات عارمة ضد سياسات رئيس كولومبيا الإصلاحية

متابعة / نادية سعد الدين

خرج آلاف المحتجين في مسيرة أمس الإثنين ضد الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي اقترحها الرئيس الكولومبي اليساري جوستافو بيترو – والتي يقول إنها ستحارب عدم المساواة – بعد 50 يومًا فقط من توليه منصبه.

ووعد بترو (62 عاما) بالسعي لتحقيق ‘سلام شامل’ من خلال صفقات مع الجماعات المتمردة وعصابات الجريمة وطلب من المشرعين الموافقة على إصلاح ضريبي من شأنه أن يجمع 5.6 مليار دولار مبدئيا للبرامج الاجتماعية العام المقبل.

سوف يرفع الإصلاح الضرائب على أولئك الذين يتقاضون أكثر من 2259 دولارًا شهريًا ، أي حوالي 10 أضعاف الحد الأدنى للأجور ، ويلغي الإعفاءات.

حصل بترو على أغلبية في الكونجرس من خلال تحالفاته مع مجموعة من الأحزاب. قاد حزب الوسط الديمقراطي اليميني ، بقيادة الرئيس السابق ألفارو أوريبي ، الكثير من المعارضة لمقترحاته.

وذكر مكتب رئيس البلدية أن حوالي 5000 شخص ، لوح العديد منهم بلافتات تحمل شعارات مثل ‘لا للإصلاح الضريبي’ ، نظموا مسيرة في بوجوتا.

قارن بعض المتظاهرين حكم بترو حتى الآن بالسلطوية وقالوا إن الاعتراضات على إدارته ستتصاعد.

قال عامل تكنولوجيا المعلومات جيمس دوكي: ‘سيد بترو ، أنت مخطئ في أسلوبك في الحكم’.

كما اقترحت بترو تغييرات في الرعاية الصحية ، وإصلاح زراعي من شأنه بيع العقارات للمزارعين الفقراء بأسعار أقل من السوق وإصلاحات التصويت.

قال المتظاهر فرانسيسكو أرياس في ساحة بلازا بوليفار بوسط بوجوتا: ‘إنه يضر معاش تقاعدي ، ويؤذي رعايتي الصحية ، ويضر بالممتلكات الخاصة ، ونحن بحاجة إلى احترام العائلات’.

كما نُظمت مسيرات سلمية في ميديلين وكالي وأرمينيا وفيلافيسينسيو.

قال بيترو في تغريدة إنه يحترم حق المحتجين في التعبير عن آرائهم ، لكن حكومته لها أيضًا الحق في مكافحة المعلومات المضللة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.