جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

مراحل العمر كتب إميل لبيب

0 19

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

مراحل العمر كتب إميل لبيب

ليتمكن المتخصصين من دراسة إحتياجات الإنسان ودوافع سلوكه ومتطلبات نموه، قاموا بعمل تقسيم لمراحل عمره حتى يسهل عمل الدراسات، فبسبب طول عمر الإنسان لا يستطيع أحد عمل دراسة تتبعيه لشخص واحد فقط او مجموعة من الأشخاص منذ ولادتهم متتبعنهم فى نموهم سنة بسنة.

سوف يستغرق هذا وقتا طويلا ويقلل فرص الإستفادة من الدراسة لأنها سوف تتقادم ويتغير المجتمع الذى بدأت به لمجتمع آخر وتأثيرات أخرى بسبب التطور وتغيرات أخرى تؤثر فى النتائج، فضلا عن صعوبة إستمرار الباحثين فى عمل دراسة واحدة طوال هذه الفترة العمرية، تخيل مثلا لو أرادوا دراسة الشخص وهو يبلغ من العمر 50 سنة.

لذلك قاموا بتجميع السمات والخصائص التى تتشابه مع بعضها البعض لتكون مرحلة عمرية واحدة يستطيعوا إجراء الدراسة على كافة المراحل العمرية معا وفى وقتا واحدا.

- Advertisement -

هذه التقسيمات كثيرة، تناولها كل عالم بحسب فروض نظريته، ولكى لا أطيل على غير المتخصص، سوف أكتب عن جانب واحد فقط من سمات الأعمار بناء على فرضيات نظريات التربية والتعليم، تناولت النظرية
كل مرحلة من مراحل عمر الإنسان وفقا لإحتياجاتها وخصائصها وقسمتها لجوانب
جانب جسمانى، عقلى، إجتماعى، نفسى، وروحى.

مرحلة الطفولة المبكرة من 3 الى 5 سنوات لا يستطيع الطفل إدراك معنى الوقت، لا يستطيع ترجمة عبارة كمان ساعة او كلمة إمبارح او بكره او الشهر اللى جاى، بالنسبة له عبارات غير مفهومة ومن الممكن ان يطالبك بشئ سبق وان قلت له انك سوف تحضره له فى الغد فيقول لك بعد دقائق ” بكره جه يالا هات اللى انا عايزه”.

هذا تفكير الصغار، وعلى الكبار إدراك ان محاسبة الطفل على 10 دقائق او ساعة تأخير لا يجدى معهم لان المفهوم اصلا غير واضح بالنسبة لهم، والكلام هنا موجه للمربين فى المدارس ودور الحضانة، تحدث بلغة وطريقة يفهمها الطفل حتى يستطيع تنفيذ ما تطلبه منه، إستخدم جرس للتنبيه ان الوقت نفذ، ونبه على فترات متقاربه بأن النشاط قارب على النفاذ وسنتوقف عند رن الجرس.

ومن الواضح ان البعض مازال يتعامل مع الوقت بعقلية الطفولة المبكرة، فالوقت بالنسبة لنا ليس له تقدير او قيمة، عكس كل العالم، بالنسبة للبعض الدنيا مش هاتطير، وفى التأنى السلامة، ومش ورانا الديوان، عبارات تردد وكأن من يلتزم او يطالب بالإلتزام بالوقت هو المخطئ والمتسربع بدون داع.

الوقت قيمة لا يمكن تعويضها، إلتزامنا يعبر عن نضجنا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.