جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

” محسن الديب ” يشارك بمداخلة حول الوقاية من الفشل الكلوي للأطفال

0 80

” محسن الديب ” يشارك بمداخلة حول الوقاية من الفشل الكلوي للأطفال

كتب – علاء حمدي

بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2021 يشارك د.محسن مصطفى الديب استشارى كلى الأطفال بكلية طب جامعة طنطا وعضو الجمعية المصرية لأمراض الكلى بمداخلة بعنوان “الوقاية من الفشل الكلوى للأطفال”, وذلك من خلال الندوة العلمية الدولية “صحتك.. حقك” والتى تعقدها مؤسسة BRC العلمية وكلية التمريض جامعة تكريت وكلية الآداب جامعة كركوك بالعراق.

وصرح الديب أن الورقة البحثية المقدمة منه تتناول تعريف ما هو الفشل الكلوى عند الأطفال, وأن الفشل الكلوي هي حالة تفقد فيها الكلى قدرتها الوظيفية بالتدريج, وقد يصيب الفشل الكلوي الأطفال بأشكال عدة؛ منها ما يحدث بشكل مفاجئ ويسمى بالفشل الكلوي الحاد ويستمر لفترة زمنية قصيرة، ومنها ما يحدث على المدى البعيد وبشكل بطيء ويسمى بالفشل الكلوي المزمن.

وأكد الديب أن القصور الكلوي المزمن قد يؤدي إلى الفشل الكلوي الكامل والذي يعد المرحلة النهائية من الفشل الكلوي الذي يعالج فقط إما من خلال زراعة الكلى أو عن طريق تصفية الدم أو ما يسمى بغسيل الكلى.

وأضاف الديب أن الورقة البحثية المقدمة منه ستتناول أيضاً طرق الوقاية من الفشل الكلوى, مع تقديم عدد من النصائح الصحية التى يجب اتباعها للحفاظ على صحة الكلى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.