جريدة النجم الوطني

” مجمع الأديان ” بقلم أية محمد

0 21

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

” مجمع الأديان ” بقلم أية محمد

(( كاتبة وباحثة لدى فريق كنوز أثرية))

جولتنا اليوم فى مجمع الأديان هتتعرف على مجمع الأديان ولماذا أطلقوا عليه هذا الإسم ؟! ولماذا أطلقوا عليه قصر الشمع ؟ وهل بالفعل يرجع تاريخ بنائه إلى عصر الملك ” سنوسرت الثالث” أم لا؟!
حصن بابليون المعروف بمجمع الأديان منذ أكثر من ١٩قرن مضت وتحديدا في القرن الثاني الميلادي أمر الامبراطور ” تراجان” ببناء قلعه حصينة لتأمين الحماية العسكرية الرومانية ويمثل خط الدفاع الأول من جهة بوابة مصر الشرقية .
تم اختيار الموقع على أي أساس ؟! تم اختيار الموقع المتوسط للمصر بحيث يربط الجهة القبلية مع الجهة البحرية لها مما يسهل سيطرة الرومان على أي ثورة ضدهم ، كذلك لأن الفرع التانيسى الذي يربط بين نهر النيل والبحر الأحمر مما يسهل حركة التجارة .
يعتقد البعض أن بناء حصن بابليون يعود إلى حقبة تاريخية أقدم من 19 قرن وأنه يعود إلى عصر الملك سنوسرت الثالث فنجد أنه انتصر على مماليك السلالة البابلية الأولى وقام بأسر الكثير منهم وجاء بهم إلى مصر بهدف استعبادهم وسجنهم هناك ، والكثير تمردوا عليه وقاموا ببناء حصن منيع للدفاع عن أنفسهم في المنطقة التي سجنوا بها ومن ذلك سميت ببابل والدليل على ذلك وثيقة لوحة” خوسبك” التى عثر عليها في العرابة المدفونة في ابيدوس.
أم عن حصن بابليون فيعتقد المؤرخين أن الإسم يعود إلى إحدى البلدان المجاورة له وتحديدا منطقة هليوبوليس والتى كانت مركزاً لعباده الإله” حابى” إله النيل .
تصل مساحة الحصن إلى نصف كيلو متر مربع وكانت مساحة الحصن الذي بناه الامبراطور تراجان تصل إلى ٦٠فدان اي 252الف متر مربع تم بنائه من الأحجار التى تم الاستيلاء عليها من المعابد المصرية القديمه ولم يجدوا أحجار تكفى اضطروا استكماله من الطوب الاحمر واليوم لم يتبقى منه سوى الباب القبلى الذي له برجان كبيران حيث بنى فوق برج الجزء القبلى الكنيسة المعلقة والبرج الآخر دير مارجرجس .
وظل حصن بابليون الحصن المنيع الذي يحمى مصر من أي هجوم حتى جاء عمرو بن العاص إلى مصر سنة 641م وتحصن الجيش الروماني داخل الحصن وحفروا حوله خنادق مائيه من جميع الجهات حتى جاء الزبير بن العوام وأخذ الطوفان حول الحصن حتى رأي خلل في السور ثم نصب سلما على السور وصعد وبدأ يكبر ويهلل بصوت عالي حتى سمعه الرومان وظن أن المسلمين استولوا على الحصن وهربوا منه وفتح باب الحصن ودخل العرب.
حان الآن نعرف لماذا أطلقوا عليه مجمع الأديان وقصر الشمع؟! مجمع الأديان لأن عندما جاء عمرو بن العاص وفتح مصر واستولى على الحصن اختار مكان صحراوي يعتبر من الجهة العسكرية موقع استراتيجي شمال الحصن وبنى مدينة الفسطاط وبنى المسجد وبذلك يضم حصن بابليون معبد يهودى وكنيسة قبطيه ومسجد اسلامى لذلك أطلقوا عليه مجمع الأديان الوحيد في العالم أجمع .
أما بالنسبة لقصر الشمع لأن كل أول شهر يوقد الشمع على أحد أبراج الحصن التى تظهر عليه الشمس وبذلك يعرف الناس بأن الشمس انتقلت من برج لآخر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.