جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

كيف يؤثر هرمون الحليب على وزن المرأة وما هي اعراضه

0 19

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

خبيرةالتغذية العلاجية مني محمود

هرمون الحليب أو ما يسمى البرولاكتين من أهم الهرمونات الضرورية ووظيفته الرئيسية إنتاج حليب الثدى، ولكن ارتفاع معدلاته عن النسب الطبيعية يؤثر على عملية الأيض أو التمثيل الغذئى مما يسبب زيادة الوزن.

هرمون البرولاكتين1
– ما هو هرمون الحليب أو البرولاكتين؟

البرولاكتين هو هرمون يؤثر على العديد من الهرمونات المختلفة في الجسم0ويوجد في كل من الرجال والنساء.

-البرولاكتين هرمون ضرورى لإنتاج حليب الثدي لدى المرأة وله وظائف أخرى، وهو هرمون ينتج فى الجزء الأمامي من الغدة النخامية في دماغك، وكذلك في الرحم والثدي والبروستاتا والأنسجة الدهنية والجلد والخلايا المناعية.

هرمون الحليب
ما هي وظائف هرمون الحليب او البرولاكتين؟

يتم إطلاق البرولاكتين لإنتاج الحليب وهذه الوظيفة الأساسية والأكثر شهرة له، ولا تزال وظيفة البرولاكتين قيد الدراسة، ولكن يبدو أن الأبحاث تظهر مجموعة متنوعة من الأغراض لهذا الهرمون منها
1- تنظيم عمل الجهاز المناعي والتمثيل الغذائي والجهاز التناسلي والعديد من سوائل الجسم المختلفة هذا يجعله هرمونًا مهمًا للصحة العامة.

ويتم التحكم في إنتاج البرولاكتين من خلال اثنين من الهرمونات الرئيسية
-الدوبامين والإستروجين ترسل هذه الهرمونات رسالة إلى الغدة النخامية تشير في المقام الأول إلى ما إذا كانت تبدأ أو توقف إنتاج البرولاكتين الدوبامين يقيد إنتاج البرولاكتين ، بينما يزيد هرمون الاستروجين عنه.

زيادة الوزن
كيف يؤثر هرمون الحليب على الوزن ؟

توصلت العديد من الدراسات التي أجريت في جميع أنحاء العالم إلى أن المستويات العالية من البرولاكتين ترتبط ارتباطًا مباشرًا مع زيادة الوزن فعلى الرغم من أن البرولاكتين ضروري لإنتاج حليب الثدي إلا أنه يؤثر أيضًا على الأنسجة الدهنية وأيض الجسم وأن زيادة مستوى البرولاكتين لدى النساء غير الحوامل أو المرضعات يمكن أن يقلل من استقلاب الدهون مما قد يؤدي السمنةو زيادة الوزن.

- Advertisement -

واوصي الباحثون بمراقبة مؤشر كتلة الجسم للأفراد ذوي مستويات البرولاكتين العالية واتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على وزن الجسم المثالي لمنع حدوث أي مضاعفات نتيجة لزيادة وزن الجسم بسبب ارتفاع مستويات البرولاكتين.
أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

1:عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

2: يسبب مشاكل فى الانجاب قد تصل للعقم.

3:افرازت حليب شديدة من الثدى.

4:جفاف شديد فى المهبل.

5:الشعور الدائم بالقلق والاكتئاب.

6:نمو الشعر فى أماكن غير مرغوب فيها فى الجسم مثل الوجه والثدى.

7:الإصابة بالصداع المزمن والتعب والإرهاق الدائم.

وهناك العديد من الاسباب التى تؤدى لارتفاع هرمون الحليب ومنها ” اضطراب وقصور فى الغدة الدرقية ، الضغوطات النفسية، الاثار الجانبية لبعض أدوية الصرع والضغط، الإفراط فى استخدام حبوب منع الحمل، ورم الغدة النخامية، افراز هرمون الدوبامين، الاكثار من الاعشاب المدرة لهرمون الحليب مثل الينسون والحلبة.

ويكون العلاج على حسب السبب الرئيسى لزيادة افراز هرمون الحليب من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب لمنع لحدوث اى مضاعفات ومشاكل صحية أخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.