جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

كيفية تعليم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

0 44

كيفية تعليم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

إعداد/ ولاء فرج أسعد

الخلايا العصبية التي تربط بعضها ببعض تطلق معًا. العقل فضولي بشكل طبيعي ومتحمس لتلقي معلومات جديدة. تتجمع الخلايا العصبية بشغف في العقول الشابة عندما تتدحرج معلومات جديدة وتتقوى مع تشكل الأنماط. هذه عملية طبيعية جدًا بالنسبة لنا جميعًا.

إن تعليم عقل ADHD الرائع يشبه الإبحار في قوارب الكاياك أسفل نهر كولورادو في فصل الربيع. من الأفضل الركوب مع الزخم السريع، والابتعاد بحذر عن العوائق المحتملة، بدلاً من مقاومة التيار والمخاطرة بحدوث تصادم أو انقلاب كلي.

فيما يلي 9 نصائح لركوب أكثر متعة:

1. ابدأ كل فصل مع اليقظة

لا يزال الكثير من الناس تحت الاعتقاد الخاطئ بأن اليقظة هي مثل أشكال التأمل الأخرى ، وأن الأمر يتعلق بالجلوس في وضع اللوتس مثل راهب الزن في كهف التبت لساعات متتالية. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون يقظًا ، إلا أن الجلوس ليس ضروريًا ، لأن اليقظة لا تعني خلق فراغ في التفكير. اليقظة هي أن تكون معنا وتذهب معنا أينما ذهبنا (Kabat-Zinn ، 1994) ، وهو مثالي لمن هم في Fast Mind Club (ADHD).

إن بدء كل فصل مع 1-3 دقائق من اليقظة سيمحو الذاكرة العاملة حتى تتمكن من استيعاب المعلومات الجديدة التي عملت بجد لتحضيرها. اليقظه أيضا يقلل من القلق. هناك العديد من الموارد لتعليم الأطفال اليقظة الذهنية ، والتي ستفيد جميع طلابك. على مستوى الكلية ، أبدأ كل فصل أقوم بتدريسه بدقيقة أو دقيقتين من اليقظة الذهنية. اجعل هذا روتينًا يوميًا وابني عادة صحية مدى الحياة.

2. فريق سريع العقل

أخبرنا أننا في نفس الفريق. يحتاج الأطفال إلى إدراك أن المعلمين والطلاب ليسوا في معارضة مثل منافسي كرة القدم في المدرسة الثانوية. نحن فيه للفوز بها معا. يحتاج الأطفال أيضًا إلى فهم أنهم بحاجة إلى لعب دور نشط في تعليمهم. هذا يعني أن تكون مستعدًا كل يوم للفصل وتعلم توصيل احتياجاتهم (Boring & Boring ، 2021).

هذه عادات جيدة للبدء في تشكيلها من الألف إلى الياء حتى يكون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من الشباب ناجحين ومستعدين للذهاب إلى المدرسة الإعدادية والمدرسة الثانوية وفي النهاية الكلية. ينجح تكوين العادة فقط مع الاتساق والتعزيز. إن البدء في هذا مبكرًا في المدرسة الابتدائية سيساعد في منع المعاناة الأكاديمية وضعف احترام الذات وزيادة فرص السعادة والنجاح على طول السلم إلى مرحلة البلوغ.

3. لا تضع افتراضات

فقط لأن الأطفال لا يتواصلون بالعين أو يحدقون من النافذة باتجاه مجرة بعيدة ، فإن البُعد لا يعني أنهم لا ينتبهون. ثم مرة أخرى ، قد يكون. أفضل ممارسة لذلك هو أن تظل تفاعليًا. كن مبدعا في أسلوب التدريس الخاص بك. كن مبتكرًا في كيفية تلبية أنماط التعلم المختلفة. وستستفيد النماذج العصبية من جلب المرح والتعلم التفاعلي إلى الفصل الدراسي أيضًا.

4. لا تأخذ الأمور على محمل شخصي

من السهل أن ترى نظرة ملل على وجهك وتفسر ذلك لأن صفك ليس مثيرًا بما يكفي لإثارة إعجاب طلابك. الأمر ليس كذلك بالضرورة. قد يكون من المفيد ، من وجهة النظر الإدراكية والفسيولوجية ، أنه ليس من الطبيعي أن يجلس الطفل لغالبية ثماني ساعات متتالية.

بشكل عام ، أخذ الأشياء على محمل شخصي لا يسير على ما يرام ، لأن هذا شكل من أشكال الأهمية الذاتية (رويز ، 2010). بدلاً من ذلك ، احتضن المظهر المصقول من خلال إضافة لمسة من الفكاهة لإعادةهم إلى الفصل الدراسي. إذا كان فصلك مملًا ، فأعد تقييم ما تفعله وما لا تفعله. ابتكر. قم بتغييره.

5. انتبه من نافذة الانتباه

قد يصرف الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو لا يشتت انتباههم بدرجة كافية. هناك مكان جميل حيث تعمل على النحو الأمثل ، والتي تتضمن فقط الكمية المناسبة من الأشياء اللامعة (Boring & Boring ، 2021).

على الرغم من أنه قد لا يكون في الوصف الوظيفي الرسمي للمعلمين أن يكونوا فنانين ، فلا يمكنك أن تخطئ في إدخال بعض الإثارة في الفصل الدراسي. عندما يصبح التعلم تجربة ممتعة وممتعة باستمرار ، سيتطلع الأطفال إليها. والكثير من المعلومات الجديدة والمثيرة التي عملت بجد لتحضيرها ستبقى في بنوك الذاكرة طويلة المدى (وهذا هو الهدف ، بعد كل شيء).

6. الإرشاد أولاً ، ثم المحتوى

من الأهمية بمكان أن يفهم الأطفال كيف يتعلمون بدلاً من اجترار المحتوى. سيحدث هذا بشكل طبيعي وسهل بمجرد أن يفهموا كيف تعمل عقولهم السريعة (مملة ومملة).

7. تعليم الأطفال عن الأداء التنفيذي (EF)

يمكن تقسيم هذه المصطلحات النفسية السيئة للطفل إلى طرق يمكنهم فهمها باستخدام أمثلة ملموسة أولاً. في وقت لاحق ، عندما يكون الأطفال قادرين على فهم المزيد من التفكير المجرد ، يمكن للمعلمين الغوص بشكل أعمق في شرح الجوانب المختلفة لنظام EF ، مثل التخطيط ، والحكم ، والاستدلال ، واتخاذ القرار ، والتحكم في الانفعالات ، وكيف نتعلم الاتصال تجارب الماضي في الحاضر.

في الواقع ، يمكن أن يكون تعليق ملصقات EF حول الفصل الدراسي مع أمثلة لما يبدو عليه الأمر مفيدًا بشكل كبير لمن يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، حيث يمكن أن يوفر ذلك صورة مرئية لما يبدو محيرًا للغاية من الداخل (Bechard & Huberty ، 2021). إن قضاء الوقت في تعليم الأطفال عقولهم الجامحة والرائعة سيكون أكثر تحفيزًا بكثير من العواقب المخزية.

8. اشرح الجهاز العصبي المهتم به الفريد من نوعه

صف لمن يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ما يعنيه هذا ، وكيف يؤثر هذا الاختلاف في الأسلاك على دوافعهم والتشبث بها ، وكذلك كيف أنها هدية. اشرح أن الأشخاص الموجودين في Fast Mind Club يقودهم نظام عصبي عالي الأوكتان قائم على الاهتمامات ، مما يعني أننا نتحرك بالكامل عندما يأسرنا شيء ما. يمكن أن يمثل هذا تحديًا عند التنقل خلال المناهج الدراسية المطلوبة ، ويحتاج المعلمون إلى شرح كيفية عمل ذلك وتقديم استراتيجيات لإدارة ذلك.

يجب أيضًا إيضاح أن هذه قوة عظمى لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، لأننا بطبيعتنا مبدعون ومبتكرون. ربما أعط بعض الأمثلة عن العديد من الأشخاص المشهورين الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وهم المخترعون (ليوناردو دافنشي) ، والممثلون (روبن ويليامز وووبي غولدبرغ) ، والرياضيون الأولمبيون (سيمون بيلز ومايكل فيلبس) ، بالإضافة إلى رواد الأعمال (Jet Blue CEO ديفيد نليمان). إن شرح كيفية عمل محرك عقولهم – أنه مختلف وليس معيبًا – في وقت مبكر من اللعبة سيمنحهم بعض الدروع الواقية للدفاع ضد الحكم الحتمي لمرحلة البلوغ مع تسميات مثل غير ناضج وغير مسؤول.

9. دمج الحركة والموسيقى في الفصل على مدار اليوم

اجعله جزءًا من روتينك اليومي لدمج الحركة والموسيقى بين أجزاء الدرس. قم بأداء لعبة hokey-pokey وقم بإدارة أنفسكم. هذا كل ما في الامر!

التعلم عملية طبيعية وممتعة للغاية عندما نركب مع التيار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.