جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

كنز ذاتك رؤية دكتور / حسـن سـليمان

0 17

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

كنز ذاتك
رؤية دكتور / حسـن سـليمان

كنز ذاتك
رؤية دكتور / حسـن سـليمان
حينما تتعرف على شخصيتك وسماتها، سوف تدرك الدافع أو الحافز الذي من أجله فعلت شيئاً ما أو لم تفعل شيئاً على الإطلاق.
البعض يشعرون وكأنما هناك شخصاً آخر يعيش بداخلهم، يحثهم حيناً على أن يكونوا إيجابيين تجاه موقف ما، ويدفعهم حيناً آخر للثورة على وضع ما.
إنها ببساطة شخصية الإنسان، وملامحها الخاصة جداً التي تميزها عن أي شخصية أخرى. إنها ببساطة سماتنا الأساسية التي تشكل ماهيتنا أو كياننا، بشكل متفرد عن الآخرين.

كتاب “Understanding Your Personality” قسم الشخصيات إلى ثمانية أنواع رئيسية و نتحدث عن أهما

- Advertisement -

الشخصية المنفتحة Extravert
الشخصية المنفتحة شخصية اجتماعية، ولديها العديد من الصداقات، إنهم يعبرون عن أنفسهم بسهولة كما أنهم يتخذون قراراتهم بسرعة وينفذونها. ومن سمات الشخصية المنفتحة
تستمتع بالعمل مع الآخرين، وتشعر بالوحدة بدونهم، كما أنها تحب قضاء وقت الفراغ مع الآخرين أيضاً.
وهي كثيرة التحدث وودودة. ولا تستمتع بالهدوء. تجيد التحدث بلباقة، وتصنع أصدقاءً بسهولة.
تعبر عن مشاعرها للآخرين، ولا تشعر بأي ملل أو ضيق، إذا طال الوقت عند التحدث مع الآخرين عبر التليفون. وإذا كانت محاطة بشخصيات منغلقة فإنها تشعر بالضيق وعدم الراحة. وتحب أن تستمع إلى أخبار الآخرين.

الشخصية المنغلقة Introvert
شخصية صبورة، تريد معظم الوقت أن تكون بمفردها في هدوء. فالمنغلقون أكثر انفصالاً عن الآخرين، من المنفتحين. إنهم يحتاجون إلى وقت أطول لاتخاذ القرارات، ويفضلون أن يكونوا بمفردهم عند اتخاذها. الشخصية المنغلقة أبطأ في ردود أفعالها، كما أنها تقدر الوقت أكبر تقدير.
تحــب التواجــد مــع الآخــريــن، ولـكن لبعض الوقت فقط، إذ إنها تفضل البقاء وحيدة لأداء بعض الأنشطة الخاصــة بهــا، لكــي تــقرأ أو تـقــوم بالتأمل، أو أن تصمت فقط. وتفضل التواجد مع مجموعة صغيرة من الناس، وتحبذ التعامل مع كل شخص على انفراد. تؤثر التريث والانتظار، حتى تتلقى أخبار الآخرين، ولا تسعى هي لذلك. وهي شخصية محافظة، لا تتحدث بسهولة.
و تكتسب الصداقات ببطء، ولكنها تحتفظ بها طويلاً.

الشخصية الحاسية Sensing
تستقي معلوماتها من الحواس الخمس. وهذا معناه أنها تريد أن ترى وتلمس وتتذوق أو تشم الأشياء، حتى تعترف بوجودها. أو مما يحدث في الواقع، فهي تعطي الأهمية الكبرى للحقائق. والعقل هو أهم أدواتها في الحياة. هذه الشخصية لديها القدرة على الاستمتاع بالمباهج المادية في العالم، حيث أنها تعيش اللحظة والوقت الحاضر.
شخصية واقعية، عملية، تتبع التعليمات، وتلاحظ التفاصيل. تفكيرها موضوعي وتعتمد على الأساليب الموضوعية.
تؤمن بأن الماضي مهم، وأننا يجب أن نتخذ قراراتنا تبعاً لتجارب الماضي. و تتعامل مع الواقع وتستمتع بالحاضر.

الشخصية الحدسية Intuiting
تعتمد على توقعها لما سوف يكون عليه المستقبل. إنها تعيش في المستقبل وتبحث دائماً عن «المحتمل» وليس «المتاح». الأشياء والحقائق بالنسبة للشخصية الحدسية موجودة بالفعل، ولكن في مخيلتها. تفشل هذه الشخصية في الاستمتاع بالمباهج حيث أنها تحاول دائماً اجتياز اللحظة للوصول إلى اللحظة التي تليها. شخصية قد تهمل التعليمات أو التوجيهات، وتتحرك باندفاع وتهور. شخصية إبتكارية، تحب التغير والتنوع. و تؤمن بأن المستقبل مهم وأننا يجب أن نتخذ قراراتنا استناداً على ما هو محتمل في المستقبل. تتحمس للأفكار الجديدة، و تنشد الابتكار.
إن فى تلون و تنوع شخصيات المحيط الإجتماعي موسوعة و مصدر قيم جدا فى فهم الإنسان و تحديد طرائق التعامل و تقييم أنفنسا و إحتياجاتنا و تلبية الضرورى منها ..
اكتشف كنزك بنفسك فأنت الدليل و الباحث و النتيجة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.