جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

قصة الكرخ والرصافة

0 31

قصة الكرخ والرصافة

بقلم المورخ / تامر الزغاري
إعداد / محمد الزيدي

بغداد العصر الذهبي كانت أعظم مدن الأرض وحاكمة العالم، لا تنسوا مجدها فأعدائنا لم ينسوا ثأرهم ضدها

الكرخ والرصافة لوحة فنية بغدادية عباسية تاريخية جمعت بين الوحدة والتمازج والتناقض.

إن مدينة بغداد يقسمها نهر دجلة لقسمين، وأما القسم الغربي منها فسمي بالكرخ وهي تعود لكلمة كرخة الآرامية وتعني القلعة، وأما القسم الشرقي منها فسمي بالرصافة وهي بمعنى الجانب.

بناء بغداد

عندما قام الخليفة العباسي الثاني أبوجعفر المنصور ببناء عاصمته بغداد في عام 762م، إختار أن يكون موقعها في ما يعرف اليوم بالكرخ، حيث تعمد أن يجعل نهر دجلة فاصلا بينه وبين بلاد العجم، وفي نفس الوقت يكون موقع بغداد متصلا مع الصحراء وبلاد العرب.

ظهور الكرخ.

في عام 773م لم يعجب المنصور وجود السوق داخل مدينته المدورة، حيث أدرك أنه في حال لو تمرد الناس والتجار سيكونوا قريبين منه، فقام بجلب قطعة قماش، ورسم عليها سوق أمر ببنائه خارج بغداد، وقام بتسميته سوق الكرخ، وسبحان الله سيصبح هذا الإسم شاملا لكل غرب نهر دجلة بما فيها مدينته بغداد المدورة.

ظهور الرصافة.

بعد بناء بغداد تكاثر الناس فيها بسرعة خيالية، وذلك بسبب توافدهم إليها من مختلف البلاد، وبعد التكاثر في منطقة الكرخ في غرب نهر دجلة، سمح الخليفة العباسي الثالث محمد المهدي في عام 776م بالبناء في شرق دجلة، وقام بتسمية المنطقة الجديدة بإسم الرصافة، وقام بتقسيم بغداد سكانيا، فجعل الكرخ فقط للسكان العرب، وجعل الرصافة للعرب والعجم معا، في إطار السياسة العباسية التي تحكم إمبراطورية واسعة فيها العرب والعجم، ثم قام المهدي ببناء جسر للربط بينهما كمدينة واحدة.

تفضيل الخلفاء العباسيين ما بين الكرخ والرصافة

كانت بغداد عاصمة الخلافة العباسية على فترتين، الفترة الاولى من زمن الخليفة المنصور إلى الخليفة محمد المعتصم والذي نقل العاصمة إلى سامراء عام 835 م، والفترة الثانية بدأت عام 892 م، من زمن الخليفة أحمد المعتمد حتى سقوط بغداد ومقتل اخر الخلفاء العباسيين في العراق الخليفة الشهيد عبد الله المستعصم.

وكان الخلفاء العباسيين في الفترة الأولى يفضلون الكرخ، وكان بها دار الخلافة، وكان الخلفاء العباسيين يحكمون العالم أنذاك من قصر الذهب أو من قصر الخلد في الكرخ.

وأما الخلفاء العباسيين في الفترة الثانية فكانوا يفضلون الرصافة، وجعلوا دار الخلافة فيها، وكانوا يحكمون من قصر التاج في الرصافة.

أسباب الإنتقال من الكرخ إلى الرصافة


عندما نقل العباسيون عاصمتهم من سامراء إلى بغداد مرة أخرى، لم يختاروا كرخ بغداد لتكون دارا للخلافة بل إختاروا رصافة بغداد لعدة أسباب:

1- بسبب أن رصافة بغداد أصبحت مساحتها وعدد سكانها أكبر من كرخ بغداد، وبذلك أصبح لها الأهمية والثقل.

2- تضرر منطقة الكرخ نتيجة الفيضانات والأمطار الغزيرة والتي كان يصاحبها رعد وبرق وصواعق ضربت القبة الخضراء وهذا ادى الى تضرر منطقة الكرخ أنذاك، وكانت الرصافة أكثر أمنا من هذه الكوارث الطبيعية.

3- تجنب نبوءة: حيث ورد أنه قيل للمنصور بأن كل خليفة عباسي يأتيه الموت وهو في بغداد -الكرخ في زمانه- يموت مقتولا، وفعلا المنصور والمهدي والهادي والرشيد والمأمون كلهم اتاهم الموت وهم خارج بغداد، وأما الامين الذي أتاه الموت وهو في بغداد فقد مات مقتولا.

4- إعادة التخطيط: حيث قام المعتمد ومن بعده المعتضد بإعادة تخطيط بغداد، لجعلها مدينة لا مثيل لها في العالم، وليكون قرارا نهائيا بعدم إختيار عاصمة بعدها، وفي إطار هذا التخطيط تم تكبير المسجد في الكرخ وتصغير قصر الخليفة فيها، فأصبحا متساويان، وتم تحديد موقع المستشفى الكبير في بغداد بأن يكون في الكرخ، بالإضافة لمساحات مناسبة للحدائق في الكرخ، وتوسيع بيت الحكمة فيها، وبهذا لم يبقى مجال لأن يكون دار الخلافة في الكرخ، وبهذا تم تحديده في الرصافة فتم توسيع أحد قصور المأمون القديمة وتحويله لقصر التاج وأصبح القصر الأجمل والأكبر في العالم، فكان أعجوبة الدنيا ولا مثيل له، وتم عمل مسجد ملحقا بقصر التاج، وبهذا أصبحت دواوين الدولة ودار الجند في الرصافة، وتم الإكثار من المدارس والحدائق فيها أيضا، وبعد هذا التجديد لبغداد بكرخها ورصافتها، قام الخليفة المقتدر بعمل شبكة متقدمة لإيصال المياه وشبكة أخرى للصرف الصحي، وتصل هاتين الشبكتين لكل بيوت ومؤسسات بغداد.

زماننا المؤسف


من المؤسف في الزمان الحالي أن نجد إسم بغداد في تقارير المدن الأكثر بؤسا ومعاناة، وبغداد هي المدينة الوحيدة التي لو عاد الزمن بها 1000 عام ستصبح أكثر تقدما وبفارق خيالي أيضا، وفي النهاية أنا أسرد تاريخها الجميل ليس بهدف الهروب إليه من الواقع الحالي المرير، بل أنشره لإعادة بعثه وإحيائه، وللتذكير بأن هنالك أمم تنظر لبغداد بعين العداوة والثأر، هم لم ينسوا تاريخها وكيف علت عليهم، فواجب علينا أيضا عدم النسيان وأن لا نطمس تاريخنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.