جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

فيروس كورونا يضرب بريطانيا من جديد

0 21

فيروس كورونا يضرب بريطانيا من جديد

متابعة / نادية سعد الدين

أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية «ONS»، اليوم الجمعة 1 يوليو 2022، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بجميع أنحاء المملكة المتحدة.

سجلت بريطانيا ما يقرب من 2.3 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، بزيادة وصلت لـ 32% عن الأسبوع الماضي، ويقود هذا الارتفاع نوعان فرعيان جديدان سريع الانتشار من أوميكرون- يسمى BA.4 وBA.5، وفقًا لما نشرته BBC البريطانية.

ويمكن أن يصاب الناس بالعدوى حتى لو أصيبوا بـ«فيروس كورونا» من قبل، لكن اللقاحات تساعد في الحماية من الأمراض الخطيرة، ويحث مسؤولو الصحة أي شخص يزيد عمره عن 75 عامًا ولم يحصل على لقاح أو معزز خلال الأشهر الستة الماضية، على الحصول على لقاح.

ويقدر مكتب الإحصاء الوطني أن عدد حالات الإصابة في الأسبوع الذي ينتهي بـ 24 يونيو كالآتي:

واحد من كل 30 شخصًا في إنجلترا

واحد من كل 30 شخصًا في ويلز

واحد من كل 25 شخصًا في إيرلندا الشمالية.

واحد من كل 18 شخصًا في اسكتلندا

وقالت سارة كرافتس، من مكتب الإحصاء الوطني «لقد شاهدنا ارتفاعًا متزايدًا في حالات الإصابة في أنحاء المملكة المتحدة وبلغ عدد الإصابات الجديدة إلى نصف مليون إصابة، ربما بسبب زيادة انتشار الإصابات بـ BA.4 وBA.5».

وقد تسببت السلالتان الجديدتان BA.4 وBA.5 من متحور أوميكرون في عودة الإصابات إلى الارتفاع مجددًا بوتريرة سريعة، حيث سجلت بريطانيا ما يقرب من نصف مليون إصابة جديدة بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، كما أعلنت دولة الإمارات، 13 يونيو، عن ارتفاع الإصابات بنسبة 100%، فما هما هي سلالة أوميكرون الجديدة.

ما هما متحوران BA.4 وBA.5

يتحور فيروس كورونا ويتغير منذ اكتشافه أول مرة، ويطلق على النسخ الجينية من كوفيد اسم متحورات، وحتي الوقت الراهن مازالت المتحورات الرئيسية لفيروس كورونا محدودة، ومنها ألفا، ودلتا، واللذان تسببا في حدوث موجات قوية من العدوي.

ويعد متحور BA.4 وBA.5، آخر متحورين ظهرا لفيروس كورونا، وهما أكثر متحوران يشبهان مع متحور أوميكرون، وهو ما أثار قلق الخبراء، وقد أضافت منظمة الصحة العالمية المتحوران الجديدان إلى قائمة متحورات كورونا منذ شهر مارس الماضي.

مدى خطورة BA.4 وBA.5

حتي الآن لا يملك الخبراء براهانًا ملموسًا يؤكد مدى حدة الضرر الذي سيتسبب به متحورا BA.4 وBA.5 المنحدران عن سلالة أوميكرون، لكن ما يمكن أن يقوله الخبراء هو إنهما ليسا أكثر فتكًا من غيرهما من المتحورات.

كما أن معظم الناس تكونت لديهم مناعة ضد كوفيد-19 من خلال الإصابات السابقة بالفيروس أو من خلال تلقي اللقاح، مما سيساهم في خفض خطورة الإصابة بوجه عام، وقد رفع العديد من الدول عديدة قيودها المفروضة لمكافحة فيروس كورونا، مما يعني أن الناس عادوا للاختلاط مجددًا بشكل أكبر مما تسبب في زيادة فرص الانتشار.

والخطورة التي يشكلها متحورا BA.4 وBA.5 هي قدرتهم على إصابة الأشخاص حتى لو كان هؤلاء الناس عائدين من إصابة حديثة بمتحور أوميكرون، ويمكن أن تسبب موجة التفشي الجديدة أن في دخول أعداد أكبر من المصابين إلى المستشفيات، فضلًا عن ارتفاع عدد الوفيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.