جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

فوائد خبز الشعير لنزول الوزن

0 105

بقلم / منى محمود

 

الشعير يعد من الحبوب ويعد من أوائل المحاصيل التي زرعها الانسان في القدم ويستعمل لانتاج الخبز والمشروبات والعديد من الاطباق ويتميز بانه من الحبوب الكاملة التي توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان وذلك لانه يحتوي علي الفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية لكن بعض الحبوب تتعرض لعملية التكرير وهذا يفقدها العناصر الغذائية المفيده.

# فوائد خبز الشعير
-المحافظة علي الوزن الصحي
ان تناول كميات كافية من الالياف الغذائية يعد مهما لانقاص الوزن وذلك لانه يعزز من الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد علي تقليل مجموعة كمية السعرات الحرارية المتناولة.
– تقليل الالتهابات
يحتوي الشعير علي الكولين الذي يحافظ علي الاغشية الخلوية كما يساعد علي نقل السيالات العصبية ويقلل من الالتهابات المزمنة.
– المساعدة علي الهضم
يحتوي الشعير علي الالياف التي تساهم الغذائية التي تساهم في الوقاية من الاصابه بالامساك وتعزز من صحة الجهاز الهضمي.
-خفض ضغط الدم
يتميز الشعير باحتوائه علي المغنيسيوم والبوتاسيوم والكاليسوم والني تقلل ضغط الدم بالاضافة الي ذلك فقد نشرت مجلة جمعية الحمية الامريكية عام 2006 دراسة افادة ان الحمية الغذائية التي تحتوي الحبوب الكاملة كالشعير يمكن ان تقلل ضغط الدم وتحافظ علي الوزن المثالي.
– زيادة مستوي البكتيريا النافعة في الامعاء
يتميز الشعير باحتوائه علي مستويات مرتفعة من الالياف الغذائية التي تعد مفيدة للبكتيريا النافعة في الامعاء وقد لوحظ في احدي الدراسات ان تناول خبز الشعير يزيد من مستويات الهرمونات الموجودة في الامعاء التي تنظم الشهية وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم بالاضافة الي ذلك فقد لوحظ ان خبز الشهير يرفع من مستويات الهرمونات التي تقلل الالتهابات المزمنة فقد تقلل من خطر الاصابه بالسكري وامراض القلب والاوعية الدموية.
-تعزيز عملية التمثيل الغذائي
اثبتت احدي الدراسات التي اجريت علي 20شخص في منتصف العمر وغير مصابين باي امراض ان تناول خبز الشعير في وجابات الفطور والغداء والعشاء مدة ثلاث ايام يحسن عملية التمثيل الغذائي مدة تصل الي 14ساعة كما يقلل من مستويات السكر و الانسولين في الدم ويزيد من حساسية الانسولين ويحسن الشهية وذلك مقارنة بالاشخاص الذين تناولو خبز القمح الابيض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.