جريدة النجم الوطني

فوائد الطحينة للتخسيس خبيرة التغذية العلاجية مني محمود

0 35

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

فوائد الطحينة للتخسيس خبيرة التغذية العلاجية مني محمود

إن عملية طحن بذور السمسم تنتج عجينة تسمى الطحينة لها نفس ملمس زبدة الفول السوداني. تحتوي ملعقة كبيرة من الطحينة على حوالي 85 سعرة حرارية و 7.2 غراماً من الدهون.
ولكن عند شراء الطحينة من الضروري محتوياته بعناية لتحديد ما إذا كانت تحتوي على مكونات إضافية مثل الزيوت التي قد تزيد من السعرات الحرارية.
وإذا كنت تتبع رجيم غذائي لفقدان الوزن وتريد أن تتناول الطحينة بانتظام وسوف تحتاج إلى اتخاذ تدابير دقيقة تساعدك في الوصول إلى الوزن المطلوب.
فوائد الطحينة في الرجيم
1-تحريك الأمعاء
يصعب على الجسم هضم بذور السمسم إلّا أن عملية طحنها لتحضير الطحينة يسهّل مرورها في الجهاز الهضمي.
-وتكمن أهمية الطحينة في الرجيم أيضاً عبر مساعدتها الأمعاء في هضم الأطعمة الأخرى التي يصب هضمها. إن طحينة مفيدة للذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
-تعزيز العضلات
تحتوي الطحينة على 20% من البروتين النقي وهذا يجعل منها وجبة خفيفة مناسبة بعد ممارسة التمارين الرياضية حيث أنها تقوّي عمل عضلات الجسم وتعزّز حرق الدهون.
-إزالة السموم من الجسم
إن الطحينة مفيدة للرجيم بسبب فعاليتها في إزالة السموم من الكبد.
-فالطحينة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية مثل أوميغا 3 التي تعمل على تنظيف الكبد وتعزّز عمله في تنظيف الجسم من الرواسب.
كيف يمكن تناول الطحينة في الرجيم؟
-السلطة مع سلطة الطحينة

يمكنك أن تحضّر سلطةً غنيّةً بالخضروات الشهية مع سلطة الطحينة.

هذا الامر يسمح لك بالاستمتاع بكميات صغيرة من الطحينة وبسعرات حرارية قليلة.
-يمكنك مزج الطحينة مع بعض المنكّهات الشهية مثل الثوم، عصير الليمون الحامض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
-تأكد من أنك لا تضع كميات كبيرة من سلطة الطحينة في وعاء السلطة بل عليك أن تحرص على ترطيب الخسّ والخضروات الأخرى ولا يجب أبداً إغراقها في الطحينة.
-الوجبات الخفيفة
يمكنك إستخدام الطحينة لبعض الوجبات الخفيفة. فمثلاً وبالإضافة إلى استبدال زبدة الفول السوداني التي يتمّ دهنها على قطعة من الخبز المحمّص بإمكانك أيضاً أن تجعل الطحينة جزءاً من وجباتك الخفيفة. فمثلاً بإمكانك تناول بعض الخضروات الغنية بالفوائد الصحية والقليلة السعرات الحرارية مثل الكرفس، الخيار، الجزر وحتى الخسّ والكرنب وغيرها مع القليل من الطحينة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.