جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

فوائد التفاح الاخضر لانقاص الوزن و الفرق بين التفاح الاحمر والاخضر

0 127

 

بقلم / منى محمود ..

التفاح الأخضر
يعتبر التفاح من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرون، وذلك لطعمها اللذيذ والمنعش، وهناك العديد من الأنواع من التفاح، والتي تختلف عن بعضها في اللون ونسبة السكر أو الماء، بالإضافة إلى نسبة الصلابة، فهناك التفاح الأخضر والأحمر، بالإضافة إلى التفاح الأصفر.
فوائد التفاح الأخضر للرجيم
ينصح بتناول التفاح الأخضر من قبل الأشخاص الراغبين بقدان الوزن الزائد، واللذين يتبعون نظاماً غذائياً يتوجب عليهم الحفاظ على وزن مثالي، وذلك للأسباب التالية: تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون أو الشحوم الضارة في الجسم، وذلك بمعدل يزيد عن 20%، كما أنه يعمل على حرق الدهون الإضافية والتخلص منها بشكل سريع، وعدا عن مساعدته في تخفيض الوزن،
فإنه يحمي الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. يزيد من سرعة العملية الأيضية في الجسم، وحرق السعرات الحرارية الإضافية. تقليل من نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال التحكم بنسبة هرمون الإنسولين، والذي يتم إفرازه من البنكرياس، ومن المعلوم بأن كمية السكر التي تزيد في الدم تخزن في الجسم على شكل شحوم ودهون، وبالتالي فإن تناول التفاح يقي من هذه المشكلة، هذا عدا عن فائدته الكبيرة لمرضى السكري، وذلك من خلال المحافظة على استقرار حالتهم الصحية.
يحتوي التفاح الأخضر على العديد من الألياف الغذائية التي تفوق العديد من أنواع الفواكه الأخرى، كما يحوي قشره على مادة البكتين، التي تحسّن بدورها من عملية الهضم في المعدة، وتسهل مرور الطعام في الأمعاء، وبالتالي تخلص الجسم من الغازات المزعجة المسببة لانتفاح البطن، هذا عدا عن احتوائه على كمية كبيرة من الماء، والتي بدورها تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة دون الحاجة إلى تناول كميات إضافية من الطعام، وبالتالي فقدان الوزن.
إمداد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة والحيوية والنشاط، والتي ينتج عنها حركة أكبر تعمل على المساعدة على فقدان الوزن بشكل أسرع.
من الجدير بالذكر بأنه بالرغم من أهمية التفاح ودوره في تخفيض الوزن، إلا أنه غير كافٍ لفقدان الوزن، حيث يجب القيام بالتمارين الرياضية وشرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى التقليل من تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية .
التفاح
غني بالألياف يعتبر التفاح غني بالألياف حيث تحتوي الحبة الواحدة على 5 غرامات من مجمل كمية الألياف في اليوم وهي 25 غراماً، وقد تساعد الأغذية الغنية بالالياف على تقليل الوزن وذلك لأنّها تعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية.
تقليل كثافة الطاقة تعرف كثافة طاقة بأنّها كمية الطاقة أو السعرات الحرارية لكل غرام من الطعام، حيث إنّ الأغذية التي تحتوي كثافة طاقة أقل تعطي سعرات حرارية أقل ويساعد ذلك على الشعور بالشبع حتى لو كان النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية وهذا ما ينطبق على التفاح حيث يحتوي على كثافة طاقة قليلة والتي تساعد في خسارة الوزن.
الشعور بالشبع ففي دراسة أُجريت في أبريل عام 2009م بينت أنّ تناول حبة تفاح قبل الوجبة بـ15 دقيقة من الممكن أن يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية المُتناولة.
المعلومات الغذائية
يعدّ التفاح الأخضر منخفض السعرات الحرارية وعالي بالألياف، كما أنه خالي من الدهون، ويتضمن العديد العناصر التغذوية كفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والبوتاسيوم.
الفرق بين التفاح الأخضر والتفاح الأحمر
يتفق الخبراء على فائدة التفاح بشكل عام ولكن هناك عدة أنواع من التفاح منها الأخضر والأحمر قد تجعل بعض الأشخاص في حيرة من أمرهم من حيث معرفة النوع الصحي من التفاح، وفيما يلي أهم الاختلافات بين التفاح الأخضر والأحمر الكربوهيدرات: اعتماداً على وزارة الزراعة الأمريكية فإن التفاح الأخضر يحتوي على 14.83 غراماً من الكربوهيدرات بينما يحتوي التفاح الأحمر على 15.33 غراماً، ويعتبر الاختلاف طفيف جداً ولا يذكر حيث تُعتبر كمية الكربوهيدرات في النوعين 15 غراماً. السكر:
التفاح الأخضر يحتوي على سكر أقل من التفاح الأحمر، ولكن على الرغم من ذلك يُعتبر السكر الموجود في الفاكهة صحي وهو في الواقع من الكربوهيدرات، ويعد التفاح بنوعيه مهم في محاربة مرض السكري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.