جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

فوائد البطاطا المسلوقة والمشوية

0 107

فوائد البطاطا المسلوقة والمشوية

خبيرة التغذية مني محمود

تحتوي البطاطا على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم، ويساعد طهي البطاطا بطريقة صحية على احتفاظ البطاطا بقيمتها الغذائية، والطريقة الصحية تعني السلق أو الشوي.
فوائد البطاطا المسلوقة والمشوية
عند طهي البطاطا بطريقة صحية، فإن هذا يساعد الجسم على الاستفادة مما فيها من عناصر غذائية هامة، فلنتعرف على فوائد البطاطا المطهية بشكل صحي.

1 تحسين مستويات سكر الدم
تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا، اسمه النشا المقاوم (Resistant starch)، وعلى عكس أنواع النشا الاخرى، لا يتم هضم وامتصاص النشا المقاوم بشكل تام عند مروره في المعدة والأمعاء الدقيقة، بل يستمر هذا النشا في المسير إلى أن يصل الأمعاء الغليظة ليشكل غذاء للبكتيريا الجيدة الموجودة فيها.
وقد أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين النشا المقاوم وبين مستويات سكر الدم، إذ قد يساعد النشا المقاوم الجسم على التخلص من السكريات الزائدة، مما قد يمنع حصول رفعة مفاجئة في سكر الدم بعد تناول الوجبات.
ومن الممكن أن تستطيع زيادة وتعزيز محتوى البطاطا من النشا المقاوم عبر تخزين البطاطا المسلوقة في الثلاجة لليلة كاملة، ومن ثم تناولها باردة في اليوم التالي.

2 مكافحة الإسهال وتحسين صحة الجهاز الهضمي
تعتبر البطاطا أحد أنواع الأغذية الطبيعية التي تلقب بأنها “ممسكة – Binding”، إذ تحتوي البطاطا على نسبة عالية من النشا، مما قد يساعد الأمعاء على الاحتفاظ بالماء وامتصاصه بشكل أفضل، وبالتالي زيادة حجم الفضلات والمواد الغذائية في الأمعاء، مما قد يخفف من الإسهال وبشكل تدريجي.
كما تحتوي البطاطا المسلوقة على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تفقد الأمعاء نسبة عالية منها عند الإصابة بالإسهال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.