جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

علاج الاكتئاب بدون أدوية بعدة طرق إعداد دكتور نورا سلطان

0 63

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

علاج الاكتئاب بدون أدوية
بعدة طرق إعداد دكتور نورا سلطان

غالبا ما يكون الاكتئاب نتيجة تراكمات ، وضغوطات نفسية يمر بها الفرد ، لذلك اذا سألت شخصا يمر بحالة اكتئاب عن السبب ، فانه لن يجد سببا واحدا محددا ، وانما عدة عوامل تدفع الى تلك الحالة من الاحباط ، وعدم الشعور بالذات ، ما بين صدمات نفسية في الماضي وإحباطات في الحاضر تدفع الفرد الى فقدان القدرة على الاستمتاع بحياته ، ومع العلاج النفسي بامكانه التعرف على الاسباب الحقيقية لحالته وكيفية التعامل معها بنظرة أخرى .
يخضع الشخص المكتئب الى علاج سلوكي والذي يرتكز على تغيير طريقة تفكيره ونظرته لنفسه وللأشياء من حوله ، فبدلا من قوله ” لن أنجح في أي شيء ” يقول ” لدي أكثر من طريقة للنجاح ” وبذلك سيعمل على التركيز على نقاط قوته بدل التركيز على نقاط ضعفه ، وأن ينظر إلى نفسه نظرة إيجابية .
القيام بزيادة النشاط البدني ، كالسير خارج المنزل مدة 30 دقيقة يوميا ، وممارسة احد انواع الرياضة المفضلة لديه لتحفيز هرمون الدوبامين في الجسم ، مما يساعد على التقليل من الشعور الاكتئاب ، واقرانها بتمارين اليوجا والتأمل ، والتي تمده بقدر كبير من الاسترخاء والهدوء والتي يمكن ممارستها باتباع خطوات بسيطة : اختيار مكان هادئ ومريح خال من الضوضاء .
الجلوس بشكل مريح .
اغماض العينين .
التتفس بعمق مع التركيز مع الجسم اثناء التنفس .
اذا وقعت في شرود يجب اعادة عقلك مباشرة للتركيز مع نفسك وما تقوم به .

  • أن تحدد أهداف بسيطة تريد تحقيقها : الشعور بالاحباط والفشل وعدم القدرة على فعل شيء يجعل الشخص المكتئب يعيش في دائرة مغلقة ، لذلك لابد من كسر تلك الدائرة والقيام بتحديد اهداف يريد تحقيقها بنفسه دون مساعدة شخص آخر خطوة بخطوة مما يساعده على الاندماج في دائرة الحياة مرة أخرى والشعور بذاته.
    4- توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين : شيء مزعج ان تشعر أنك أقل ممن حولك ، تراهم يحققون نجاحات متتالية ويعيشون حياتهم بسعادة بالغة وانت مدفون تحت أنقاض الاكتئاب ، فذلك التفكير يزيد من معاناتك أكثر ، لذلك يجب أن تنظر الى نفسك نظرة خصوصية وتتمحور حول ذاتك وان تستشعر نقاط ضعفك وان لا تدخل في مقارنة نفسك بالآخرين ، فلكل واحد مواهب وقوى كامنة تساعده على النجاح .
    5- حدد الأشياء التي تتمن لوجودها في حياتك : فلا تنظر الى الحياة من ثقب ضيق فحينها لن تجد ما يشعرك بالسعادة أو يرضيك ، دايما سيكون هناك شيء ناقص وسيء وسيزيد من اكتئابك ، عليك أن تكون ممتنا لنفسك وما تملكه ، خصص دقيقة يوميا فكر فيها في الأشياء الجيدة التي تحدث لك او تمتلكها
    حتى تعود عقلك على التفكير الايجابي.
    7- تغيير النظام الغدائي : عليك بالتقليل من تناول الكافيين ، وادراج فيثامين د في غدائك ، تعريض جسمك يوميا لأشعة الشمس ، الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه يوميا إلى جانب المأكولات البحرية والمكسرات الغنية بالاوميجا 3 والتي تساعد بقوة على اطلاق النواقل العصبية المسؤولة عن السعادة وبالتالي التخفيف من آثار الاكتئاب .

- Advertisement -

8- تخلص من عزلتك : بإعادة علاقاتك مع من حولك تدريحيا ، وتخصيص 10 دقائق على الأقل يوميا للسؤال عن عائلتك وأصدقائك ومنحهم الوقت للكلام عن أنفسهم ، لتكون في دور المستمع ولا يضطرك ذلك للكلام الذي كان آخر شيء ترغب فيه .

9- حافظ على نظام نومك : وذلك باتباع الخطوات التالية :

  • حدد وقتا للاستيقاظ والنوم وعاهد نفسك الا تخالفه مهما حدث وان تضبط منبهك بنفسك على الوقت المحدد .
  • ابتعد عن اي مشتتات ذهنية سواء كانت الاجهزة الالكترونية او التلفاز . احرص على أن تكون الغرفة هادئة ذات اضاءة خفيفة خالية من أي صوت .
  • حاول قراءة كتاب قبل النوم لتحصل على الاسترخاء بسرعة .

ماهي الاعشاب التي تساعد على علاج الاكتئاب :
هناك بعض الاعشاب التي تساعد على تخفيف الشعور بالاكتئاب ، والحصول على الاسترخاء لكنها تعتبر عاملا وليس حلا جدريا وتتضمن : الشاي الاخضر ، البابونج ، الزعفران ، عشب سانت جونز لكن يجب ان تأخد رأي الطبيب قبل تناولها .
هل يمكنني علاج الاكتئاب بذون طبيب ؟
نعم بامكانك علاج الاكتئاب بذون طبيب لكن في الحالات البسيطة ، لكن الحالات المتوسطة والحادة تستدعي إشراف الطبيب.
هل يمكن الشفاء من الاكتئاب بذون أدوية ؟
من الممكن جدا علاج الاكتئاب بذون أدوية من خلال معرفة أسباب الاكتئاب وتغيير أسلوب الحياة وطريقة التفكير السلبية التي تثير الاحباط والحزن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.