جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

“عشر حقائق سيكولوجية عن نفسك؟” بقلم :محمد دويدار

0 59

“عشر حقائق سيكولوجية عن نفسك؟” بقلم :محمد دويدار

اولا. إعلان الأهداف للآخرين يقلل فرص تحقيقها تثبت الاختبارات منذ عام 1933 أن الإفصاح عن الأهداف يجعل الأشخاص أقل عرضة لاستكمال تحقيقها حيث يفقدون الدافع. يعتقد علماء النفس أن ذلك يحدث لأن التحدث عن الأهداف يشبع حاجة الشخص في إثبات ذاته بما يكفي حتى يشعر أنه لا حاجة لاستكمال الهدف وخوض العمل الشاق لتحقيقه.
.
ثانيا. الأغاني المفضلة مرتبطة بحدث أو شخص ما من المعروف أن الموسيقى لها تأثير مباشر على العاطفة، وفقًا لدراسة حديثة أجريت على تسعة طلاب جامعيين. يشبه أثر الموسيقى تأثير بعض الروائح التي تفكرنا بأشخاص رائعين قابلناهم في الماضي أو أماكن محببة إلى نفوسنا زرناها أو أقمنا بها فيما مضى.
.
ثالثا. الموسيقى تؤثر على رؤيتك للعالم أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة جرونينجن في هولندا أن الموسيقى لها تأثير كبير على الإدراك. ركزت الدراسة بشكل خاص على قدرة الناس على “رؤية” الوجوه السعيدة والوجوه الحزينة عند الاستماع إلى المقطوعات الموسيقية المختلفة. إن الاستماع إلى الموسيقى السعيدة أو المحزنة بشكل خاص يمكن أن يغير الطريقة التي ندرك بها العالم. خدع وحيل نفسية لتجاوز المواقف المحرجة.
.
رابعا. إنفاق الأموال على الآخرين يسعدك أكثر من إنفاقها على نفسك أظهرت الأبحاث التي أجرتها كلية هارفارد للأعمال أن الناس يسعدون أكثر عندما يقدمون المال للآخرين. بالطبع، يجب أن يكون هذا دون أن نمن عليهم. بكل بساطة، تهادوا تحابوا، وأحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم. لا تحتاج إلى إنفاق الكثير، بل إلى أبسط الأشياء كهدية زهيدة الثمن لكنك تعلم أنها محببة إلى قلب الشخص الذي تهديها له. اقرأ أيضًا: الشخصية المترددة: أسبابها وكيفية التعامل معها دورات مجانية اونلاين تصفح عشرات الدورات المجانية اونلاين في مختلف المجالات سجل في الدورات الآن.
.
خامسا. إنفاق الأموال على التجارب يسعدك أكثر من إنفاقها في الشراء توضح كثير من الدراسات أن إنفاق المال على التجارب مثل السفر أو التنزه أو تذوق الطعام الأجنبي يجعلك سعيدًا أكثر من إنفاقها على الشراء بهدف الاقتناء، مثل اقتناء سيارة أو هاتف أو كمبيوتر حديث. 14 طريقة سهلة تحطم ثقتك بنفسك دون أن تشعر.
.
سادسا. الأطفال أكثر عرضة للتوتر من الآخرين تظهر الدراسات أن طلاب المرحلة الثانوية الآن يعانون من مستوى القلق نفسه الذي كان يعاني منه المريض النفسي في الخمسينيات من القرن الماضي. قرابة نصف عامة السكان يعانون أو عانوا من القلق أو الاكتئاب أو تعاطي المخدرات. توجد أدلة على أن البشر يصبحون أكثر قلقًا مع مرور كل 10 سنوات. هناك العديد من الأسباب الظنية لذلك. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يسافرون كثيرًا ويتفاعلون أقل مع الناس من حولهم ودائمو التنقل بين الوظائف المختلفة، هم أقل عرضة للزواج وأكثر عرضة للعيش بمفردهم، وهذا يزيد فرص تعرضهم للقلق والتوتر أكثر من غيرهم.
.
سابعا. الالتزام الديني يخفض الضيق النفسي تثبت الكثير من الدراسات أن الالتزام بالشعائر الدينية مثل الصلاة والدعاء تقلل الاضطرابات النفسية كثيرًا بل قد تمحها، كما أن المشاركة في الأنشطة الدينية المختلفة يجعل المشاركين أقل عرضة لخطر أعراض الاكتئاب والاضطرابات النفسية .
.
ثامنا. الأموال الكثيرة قد لا توفر السعادة تشير دراسة أجريت على 450 ألف أمريكي في عامي 2008 و 2009 إلى وجود نوعين من السعادة والرفاهية العاطفية (الرضا اليومي) والتقييم الشامل للحياة. كلما زاد المال مع الشخص، زاد تقييمه الشامل للحياة. ومع ذلك، تشير النتائج إلى أنه بمجرد تجاوز الراتب السنوي 75 ألف دولار، فلا يُعد الدخل الإضافي سوى إضافة بسيطة، قد لا تجعلك أسعد كما قد يتبادر إلى الذهن. اقرأ أيضًا: الشخصية المثالية في علم النفس Perfectionist: سماتها وكيفية التعامل معها.
.
تاسعا. السعداء يجعلونك أسعد مررنا جميعًا بموقف ضحكنا فيه بسبب ضحك أحدهم، فالضحك معدي، ولكنها عدوى حميدة تدعو إلى التفاؤل والسعادة. يُظهر بحث جديد نُشر في مجلة Psychoneuroendocrinology أن الإجهاد والسعادة كلاهما معدٍ، وأن الوجود حول مجموعات من أي نوع له تأثير مباشر علينا. دورات اونلاين في علم النفس اعرف المزيد عن علم النفس والتحق بالعديد من الدورات المجانية اونلاين في مجال علم النفس سجل في الدورات الآن .
.
عاشرا. الشباب أكثر عرضة للقلق في العالم وفقًا لاستطلاع رأي أجراه الاتحاد الأمريكي للطب النفسي في عام 2012، فإن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 33 عامًا هم الأكثر تعرضًا للتوتر، ويبدو أن هذا التوتر يزداد كل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.