جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

ضعف الشخصية عند طفلك كيفيه معالجة المشكلة

0 48

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

إعداد دكتور نورا سلطان

هذه إنّ الطفل لا يولد ضعيف الشخصية بفطرته؛ بل تصرفات ذويه هي من تزرع فيه هذا الضعف وبالأخص الأم لأنها بمثابة عالم طفلها وقدوته ولهذا يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تكوني على وعيٍ بأنّ ما تقولينه لطفلك الصغير سوف يُؤثر في شخصيته

هذه بعض النصائح التي تساعدكِ في التعامل مع الطفل ضعيف الشخصية حتى يتمكن من استعادة ثقته بنفسه.

لا تهدديه
تهديد الطفل في أوقات كثيرة يكون أحد أهم أسباب إصابة الطفل بضعف الشخصية، لذلك احرصي على أن تتوقفي عن تهديد طفلك عند ارتكابه خطأ ما، وقومي بمعاقبته على الفور بدلًا من التهديد الذي يصيب الطفل بالخوف وضعف الشخصية.

- Advertisement -

إشهار

جمل الثناء
أثبتت الدراسات العلمية أن سماع الطفل لجمل الثناء من الوالدين تؤثر بالإيجاب على ثقة الطفل بنفسه، هذا على عكس تأثير جمل التقليل من النفس، احرصي دائمًا على تشجيع طفلك عن طريق الثناء على ما فعل لتتمكني من تربية طفل يمتلك الثقة بالنفس

النقاشات العائلية
أحد أهم أسباب إصابة الأطفال بحالة من ضعف الثقة بالنفس وضعف الشخصية هي حضورهم بعض النقاشات العائلية بين الأبوين، وخاصة تلك النقاشات التي تحتمل الغضب، لذلك احرصي على أن تبعدي طفلك في حالة النقاش مع زوجك في الأمور التي تحتمل الغضب.

كوني صديقته
أثبتت الدراسات أن درجة اقتراب الأمهات لأبنائهم تحدد مدى ثقة الأبناء بأنفسهم، لذلك اقتربي من طفلك وكوني صديقته كأن تقومي بحكي مواقفك اليومية لطفلك ليبادلك الحكي وهذا ما يعزز الثقة بالنفس.

قصص الأطفال
احرصي على أن تقومي بقراءة القصص التي تتحدث على الأبطال الشجعان وعن طريقة تخلصهم من المشكلات التي يمكن أن تواجههم، وذلك لتربية الطفل على الرغبة في أن يكون شجاعًا وعزيز الثقة بالنفس.

ممارسة هواية
ممارسة الطفل لهواية ما يساعد في تحقيق النجاح الذي يعمل على التعزيز من ثقة الطفل بنفسه، لذلك اجعلي طفلك يختار بين مجموعة من الأنشطة ليمارس أحدهم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.