جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

صوره توضيحية للبرلمان .. بقلم : فهيم سيداروس

0 7

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

صوره توضيحية للبرلمان .. بقلم : فهيم سيداروس

يعنى اى مجلس الشيوخ ؟
نفس إختصاصات مجلس الشورى السابق.

عاجل | الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن أن انتخابات مجلس الشيوخ ستكون يومي 11 و12 أغسطس داخل مصر

كنا نود أن تكون الإنتخابات مع إنتخابات مجلس النواب نظرا للظروف ووفرا للوقت والمال
فتح باب الترشح لمجلس الشيوخ يوم السبت 2020/7/11 م – حتي السبت 2020/7/18م

إنتخابات المصريين بالخاارج الأحد والأتنين 9و10 /2020/8 م .

إنتخابات المصريين بالداخل الثلاثاء والاربعاء 11و12 / 2020/8 م

النتيجه الأربعاء 2020/ 8/ 19

ترسخ فى أذهان العامة أن عضو مجلس الشعب أو النواب هو المنوط به خدمة أبناء دائرته ، فتقلصت سلطاته فى

( رصف الطرق ، وتركيب أعمدة الأنارة ، والتوقيع على طلبات التوظيف المزيفة ، وأقامة حفلات للأيتام والأرامل ..

وهذا فهم مغلوط عن حقيقة مسئولية عضو مجلس النواب ، والمعركة المقبلة لبناء الوطن تتمثل فى توعية الناس بأمور سياسية أدخلها النظام الفاسد غرف الأنعاش .

- Advertisement -

ولأننا شركاء فى بناء هذا الوطن ، وجب توضيحه للناس فيما التبس عليهم منه ، وأمانه الكلمة والخلفية المعلوماتية الصحيحة تقتضى تبيانه للعامة…….

كيفية إختيار مرشحهم ومن يمثلهم فى مجلس الشعب القادم ، الذى نأمل أن يختفى منه الفلول والذيول ، وتظهر لنا وجوه جديدة مشرقة مشرفة ترعى حرمة الوطن ، وتكون بديلا عن نواب القروض والأراضى ، والدم الفاسد والعبارات ، والحديد ..

لهذا وجب بداية التعريف بمهام مجلس النواب ومهام أعضاء المجلس حتى يستطيع كل منا أن يضع تصورا للمرشح القادم ، والذى سيختاره وفق اطار من الوعى السياسى بمهامه ومسئوليته ، أيا ما يكون هذا المرشح حتى وان كان من المريخ .

فهذه الكلمات لله والوطن ، إنها أبجديات سياسية لمن سبق له الانخراط والمشاركة بالعمل السياسى ، وتلك محاولة متواضعة لتبسيطها للعامة ، لأنه بمقتضى فهمها والعمل بها ستسهم فى نقلة حضارية للوطن بأكلمه ..

مهام عضو مجلس النواب :
فيما يخص التشريع فإن عضو مجلس الشعب له حق اقتراح القوانين ويناقش مشروعات القوانين ويوافق على معاهدات الصلح والتحالف والتجارة والملاحة وجميع المعاهدات التى يترتب عليها تعديل فى أراضى الدولة وتحمل خزانة الدولة شيئاً من النفقات غير الواردة فى الموازنة العامة .

وفيما يخص الرقابة : فإن عضو مجلس النواب له الحق فى ان يمارس الرقابة عن طريق السؤال وطلب الإحاطة والاستجواب وطلب المناقشة العامة ، له أيضاً أن يطلب سحب الثقة وتقرير مسؤولية رئيس مجلس الوزراء ومتابعة المجلس لشؤون الإدارة المحلية، وله – ضمن أعضاء المجلس

حق توجيه الاتهام الجنائى لرئيس الجمهورية، وحق إحالة الوزراء إلى المحاكمة على ما يقع منهم من جرائم أثناء تأدية أعمال وظيفتهم أو بسببها.

كذلك عضو مجلس النواب له حق إقرار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة، وأن يعدل النفقات الواردة فى مشروع الموازنة كما يُعرض عليه الحساب الختامى لميزاينة الدولة والتقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات لمناقشته.

هذه هى المهام الحقيقية لعضو البرلمان المصرى الذى يجب أن يكون قادراً على أدائها ، وليست الصورة المغشوشة التى كنا نراها من قبل لعضو مجلس الشعب بالتوقيع على ورقة تعيين موظف أو إلحاق طفل بمدرسة أو غرس عمودين نـور فـى شـارع جانبـى او حضور مجالس صلح ، كل ذلك ومثله ليس من مهام عضو مجلس الشعب الذى عليه أن يمثل الأمة فى أمورها الكبرى وليس الصغرى.
لذلك وجب ان لا يكون اختيارك للنائب على اساس تميز ديني
2- ان لا يكون اختيارك للنائب بسبب وعد منه للبحث لك عن وظيفه ( لأنها كلها وعود انتخابات فقط)
-3 ان يكون شخص واعي و مثقف حتي يستيطع تمثيلك في الانتخابات -4- ان يكون شخص على علم لأنه سوف يساعد في وضع دستور لمصر
5- لا تختار مرشح … يقوم برشوه الناس حتي ينتخبوه 6- لا تختار مرشح … لا يظهر الا في اوقات الانتخابات
7- لا تختار مرشح … لا يسكن في دائرته ، فهو يعيش خارجها و يريد ان يدخل البرلمان بالإسم فقط من دائرته 8- لا تختار مرشح … تراه بعينك يساعد الفقراء بالمال امام الناس ايام الانتخابات فق ، فكلها للدعايا الانتخابيه فقط
9- لا تختار مرشح … لأنك تعمل لديه في شركته الخاصه وسوف يعطيك علاوه اذا انتخبته -10 – لا تختار مرشح … سبق و رشح نفسه ولم يقدم شيئا في البرلمان -11- لا تختار مرشح … سبق و فاز بالرشوه في الانتخابات السابقه 12- – لا تختار مرشح … يسير على حسب اهواء الناس ، فسابقا كان يهاجمهم ، و بعد الثوره تحول و اصبح يتحدث باسم الحريه ( فهذا منافق) فلا تختاره.

وانا ارى اننا لابد من ان نحسن الاختيار فى الفترة المقبله خاصه وان هذة الحقبة ستحدد مصير مصر لسنوات عديدة فكيف اختار عضو لمجرد انه من اقاربى او انه فلان او ان لابد للكرسى ان يظل فى عائلة كذا فلابد لنا من اختيار نائب فاهم وملم بكل جوانب الحياة السياسية فقد نرى فى فلان انه راجل صالح ولا غبار عليه ولكنة يجهل الحياة السياسية وقد نرى فلان يفض النزاعات ولكنة متمرس فى هذا فقط وقد نرى ان فلان راجل خيير وينفق بالملايين من اجل الناس ونرى العكس من ينفق الملايين لخدمة مصالحة الشخصية ويشترى فلان وفلان للمدح

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.