جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

شيخ المسرح العربى متابعة/أحمدحسين

0 32

شيخ المسرح العربى متابعة/أحمدحسين

يمر اليوم 122 عاما على ميلاد، الفنان القدير زكى طليمات، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 29 مايو من عام 1899م، وهو ممثل ومؤلف ومخرج وأحد رواد المسرح المصرى، .

ولِد بحى عابدين فى القاهرة من أب ذى أصول سورية. و كان جده من أسرة معروفة بالوجاهة فى حمص بسوريا.وسافر جدة إلى القاهرة بقصد التجارة وأقام بها وتزوج من مصرية من أصول شركسية.

وحصل طليمات على البكالوريا من الخديوية الثانوية.والتحق بمعهد التربية ثم أوفد فى بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل فى باريس فى مسرح الكوميدى فرانسيز والأوديون.

ثم عاد من باريس حاملاً دبلوماً فى الإلقاء والأداء، وشهادة فى الإخراج.وعمل مراقباً للمسرح المدرسى من 1937 إلى 1952 ثم مديراً للمسرح القومى من 1942 إلى 1952، ثم مؤسساً وعميداً لمعهد التمثيل.

كما عمل مديراً عاماً للمسرح المصرى الحديث، ومشرفاً فنياً على فرقة البلدية فى تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفاً فنياً على المسرح العربى فى الكويت.وأخرج 12 عملًا مسرحيًا.وعمل على ترجمة عدد من الأعمال المسرحية العالمية، منها: “مسرحية “الجلف” لتشيكوف، ومسرحية “الوطن” لسارود، ومسرحية “المعركة” لفروندى.وقدم ما يتجاوز الـ 350 عرضًا مسرحيًا.ومن بين ما قدمه : “أهل الكهف، وتاجر البندقية، وغادة الكاميليا”.ولقب بشيخ المسرح العربى.

وشارك فى حوالى 12 فيلمًا سينمائيًا، من بينها: “يوم من عمري، الناصر صلاح الدين، ومن أجل امرأة”.وقام بتأسيس جمعية “الحمير” مع عدد من الكتاب والفنانين منهم طه حسين والحكيم والعقاد وأحمد رجب والسيد بدير، من أجل دعم الحركة المسرحية.

أسست الجمعية خوفا من بطش الملك فاروق، الذى أغلق له أول معهد لتعليم التمثيل فى عام 1930.وتولى زكى طليمات رئاسة الجمعية.وحصل على جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الفخرية، ونيشان الافتخار من درجة كوماندور من الحكومة التونسية.وحاز جائزة التفوق المسرحي، ومنحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية فى الفنون فى عامى 1961، و1975.ورحل عن عالمنا فى 22 ديسمبر عام 1982.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.