جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

شاعرة الهاشميات حنان الشيمي

0 31

شاعرة الهاشميات

اعداد: حنان الشيمي

بلغني أن امرأة سميت شاعرة الهاشميات ومن أوائل المهاجرات وهي أول امرأة تقتل يهوديا
هي صفية بنت عبد المطلب
عمة رسول الله
صحابيةٍ عُرفت بجرأتها وشجاعتها وقوة شخصيتها، وقد آمنت بالنبي منذ بدايات جهره بالدعوة الإسلامية

والدها عبد المطلب جد النبي، ووالدتها هالة بنت وهب أخت السيدة آمنة أم النبي، أخوها أسد الإسلام حمزة وابنها الزُبير ابن العوام حواري رسول الله وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأول من سل سيفًا في الإسلام. وكانت من المهاجرات الأول ، شاعرة الهاشميات .

🔷 إسلامها رضي الله عنها
🌸🌸🌸🌸🌸
كان إسلام صفية رضي الله عنها مبكراً ،
قال الذهبي: والصحيح أنه ما أسلم من عمات النبي صلى الله عليه وسلم سواها .

ولا تنسى رضي الله عنها ذلك اليوم الذي جمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم أقربائه بعد أن نزل قوله تعالى: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء:214]،
وكانوا نحو أربعين شخصًا فدعاهم إلى الإسلام، ثم قال لهم: «يا معشر قريش، اشتروا أنفسكم من الله لا أُغني عنكم من الله شيئًا، يا بني عبد المطلب لا أُغني عنكم من الله شيئًا، يا عباس ابن عبد الله المطلب لا أُغني عنك من الله شيئًا، يا صفية عمة رسول الله لا أُغني عنك من الله شيئًا، يا فاطمة بنت رسول الله لا أُغني عنك من الله شيئًا»
البخاري

🔷هجرتها🌸🌸🌸🌸🌸
هاجرت صفية رضي الله عنها إلى المدينة مع ابنها الزبير رضي الله عنه ، وقامت بأهم الأدوار في معارك المسلمين، ففي غزوة أحد كانت رضي الله عنها في طليعة النسوة اللاتي خرجن لخدمة المجاهدين ، وتحميسهم على الجهاد، ومداواة الجرحى .

🔷أول امرأة تقتل يهوديا
في غزو الخندق🌸🌸🌸🌸
تحدث هي عن نفسها رضي الله عنها قالت: أنا أول امرأة قتلت رجلاً
كان حسان معنا، فمر بنا يهودي فجعل يطيف بالحصن، فقلت لحسان: ” إن هذا لا آمنه أن يدل على عورتنا”، فقم فاقتله . قال :” يغفر الله لكِ! لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا “، فأخذت عموداً، ونزلت، فضربته حتى قتلته .

وقد أسهم لها النبي من الغنائم كما يسهم للمقاتلين، فقد اعتبر دفاعها عن النساء في حصن فارع وقتلها لذلك اليهودي مشاركة في الجهاد، و شهدت رضي الله عنها بعد ذلك غزوة بني قريظة .
🔷وفاتها🌸🌸🌸🌸🌸🌸
توفيت رضي الله عنها في خلافة عمر بن الخطاب سنة عشرين من الهجرة، وهي بنت ثلاث وسبعين سنة، وصلى عليها عمر بن الخطاب، ودفنت بالبقيع.
فرضي الله تعالى عنها وأرضاها
وعن الصحابيات أجمعين إلى يوم الدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.