جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

شارع جول جمال – عين شمس. إعداد دكتور نورا سلطان

0 28

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

شارع جول جمال – عين شمس. إعداد دكتور نورا سلطان

ولد جول يوسف جمال في مدينة اللاذقية الساحلية في سوريا في الأول من أبريل عام 1932 وكان والده يعمل كطبيب بيطري وقد شارك الوالد في المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي في سوريا ولم يكن غريبا أن يشب أبناؤه الثلاثة جول ودعد وعادل على حب العروبة.

كان جول طالبا في كلية الآداب في الجامعة السورية عندما تركها في سبتمبر من عام 1953 عندما أُرسل ضمن عشر طلاب سوريين في بعثة عسكرية للالتحاق بالكلية البحرية في مصر وهكذا تحقق حلمه بأن يصبح ضابط في سلاح البحرية.

و قد نال جول في مايو 1956 شهادة البكالوريوس في الدراسات البحرية وكان ترتيبه الأول على الدفعة ليصير الملازم ثاني جول جمال، وفي شهر يوليو من نفس العام فوجئ العالم كله بقرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس للملاحة كشركة مساهمة مصرية وهبت عاصفة العدوان الثُلاثي إنجلترا وفرنسا و إسرائيل.

- Advertisement -

لم يرحل جول وبقية أفراد البعثة السورية من مصر بعد التخرج في تلك الفترة لأن مصر استوردت زوارق طوربيد حديثة وقد رأت الحكومة السورية في ذلك الوقت أنه من الأفضل أن يتم تدريب ضباطها على تلك الزوارق الحديثة

في ليلة 4 نوفمبر، كان جول جمال ضمن قوة ثلاث زوارق طوربيد مصرية بقيادة صاغ بحري جلال الدين الدسوقي، حاولت هذه الزوارق مهاجمة عدد من القطع البحرية التابعة لقوة العدوان على بورسعيد فيما عرف باسم معركة البرلس البحرية وفي طريق عودتها هاجمتها أسراب الطائرات التي انطلقت من حاملات الطائرات لاعتراضهم ونجحت في إغراقهم جميعاً وكان جول جمال من ضمن الضحايا على هذه الزوارق.

لُقِّب بسليمان الحلبي للقرن العشرين. إذ تتشارك الشخصيتان في أنهما تصديا للقوات الفرنسية.

منح براءة النجمة العسكرية من جمال عبد الناصر، وبراءة الوشاح الأكبر من بطريرك إنطاكية، وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بدمشق ووسام القديسين بطرس وبولس من درجة الوشاح الأكبر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.