جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

سرطانات العلاقات كتب إميل لبيب

0 18

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

سرطانات العلاقات كتب إميل لبيب

المرض الخبيث، اسم دارج يستخدم لوصف مرض السرطان الذى قد يتغلغل ويصيب كل أعضاء الجسم دون ان يشعر المريض إلا فى مراحلة الأخيرة بعد ان تكون كافة الخلايا قد تليفت ولا يصلح معها دواء او علاج.

للعلاقات ايضا سرطانات متعددة من الممكن ان تأكل فى صحة العلاقة دون ان ندرى الا بعد فوات الآوان، ويظهر المرض فى مرحلته الأخيرة عن طريق موقف او كلمة كان من الممكن ان تمر مرور الكرام لو كانت العلاقة صحية.

التحيز لرأى او فكرة شخصية، او لشخص ضد آخر، التحيز يجعلنا متعصبين لوجهة نظرنا نحن، وهو يشبة تعصيب العين فلا نرى الحقائق والبديهات التى تجعلنا
نقتنع بصحة الرأى الأخر.

- Advertisement -

يقودنا التحيز والتعصب للجمود الفكرى وعدم المرونة فى تناول الفكرة او وجهة النظر من كافة الإتجاهات، فلا يوجد حق إنسانى مطلق، فلسنا ملائكة والآخرين ليسوا شياطين، واى شخص قابل للخطأ والسهو، ويمكن ان تحمل الكلمة فى ثناياها معانى عده.

القرين الثالث للتحيز والجمود الفكرى هو العناد، التمسك بالرأى الواحد، وكأن من يعدل من رأيه يقلل من قيمته الإنسانية، او يتنازل عن مكانته، من يفكر بهذه الطريقة مازال فى طور الطفولة الوجدانية، فالأطفال فقط هم الذين يتشبثوا بما لديهم فى محاولة منهم لإثبات وتحقيق الذات.

يغلف هذه الباقة من المرض ما يعتبر أخطرهم على علاقات الإنسان وحياته هو شخصيا، الكبرياء، وهو الا أرى أحد غيرى، وأعتبر نفسى الوحيد الأوحد فى مواهبى وقدراتى وما يميزنى عن الباقين، وأغالى فى تقدير قيمة ما أصنع وتقليل جهود الآخرين وإمكانياتهم، وبالتالى أصبح أنا على حق دائما، فأنا لا أرى الا نفسى وما صنعته يدايا، وكأن أنا من أوجدت حياتى وما أملك، وعلى الباقين الطاعة والصمت.

خطورة هذه السرطانات انها متى انتشرت فى العلاقة دمرتها، ويكون من الصعب إعادة الثقة والتعامل بنفس الود والحميمية السابقة.

يوجد علاج، لكنه يتطلب جهد من كلا الطرفين، العلاج:

  • التحلى بعكس كل ماسبق شرحه
  • البوح بالمشاعر المجروحة دون إدانه او إتهام
  • وضع حدود صحية
  • التواصل الدائم المبنى على قبول المشاعر وإحترامها
  • رغبة حقيقية فى الغفران وتجاوز الألم
  • عدم الكلام فى اى موضوعات سبق وادإن تم العتاب فيها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.