جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

زوجات الإمبراطور محمد رضا بهلوى شاه أيران السابق

0 14

زوجات الإمبراطور محمد رضا بهلوى شاه أيران السابق

إعداد / نادية سعد الدين

الشاه محمد رضا بهلوي وُلد في ٢٦ أكتوبر عام ١٩١٩ بمدينة طهران الإيرانية، وهو الابن الأكبر لرضا بهلوي الذي حكم إيران في الفترة ما بين (١٩٢٥ – ١٩٤١) وقد نودي به وريثاً للعرش عام ١٩٢٦ . وكان آخر شاه (ملك) يحكم إيران قبل قيام الثورة الإسلامية عام ١٩٧٩ ، واستمر حكمه من ١٩٤١ إلى ١٩٧٩ وكان يلقب ب (شاهنشاه) أي ملك الملوك . هذا وقد تزوج محمد رضا بهلوي ثلاث مرات :

الأمبراطورة فوزية


هي أولى زوجات الشاه محمد رضا بهلوي وهي ابنة الملك فؤاد الأول ، ملك مصر وشقيقة الملك فاروق الأول .وقد تزوج بها بالقاهرة في ١٦ مارس ١٩٣٩ حيث تم الزفاف في القاهرة . ثم بعد سفرها إلى إيران تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران، وبعد عامين من زواجهما تقلد زوجها محمد رضا مقاليد الحكم بعد الغزو الروسى البريطانى لإيران والذى أجبر أباه على التنازل عن العرش وإقصائه عن ايران منفيا إلى جنوب أفريقيا . وقد أنجبا طفلة واحدة وهي الأميرة شاهيناز بهلوي في اكتوبر ١٩٤٠ . عام ١٩٤٥ انفصلت الاميرة فوزية عن الشاه في القاهرة وبعدها تم الطلاق في إيران عام ١٩٤٨ ، و على اثر ذلك الطلاق و اصرار الملك فاروق عليه و رفضه عودة شقيقته الى ايران ، حدثت ازمة كبيرة بين مصر وإيران .

الامبراطورة ثريا اسفندياري


الامبراطورة ثريا اسفندياري بختياري الزوجة الثانية لشاه إيران محمد رضا بهلوي ، وهي الابنة الوحيدة للسفير الإيراني في ألمانيا الغربية خليل اسفندياري . تزوجها شاه ايران في ١٢ فبراير ١٩٥١ ، وانتهى الزواج بطلاقها في ٤ مارس ١٩٥٨ بعد ان تبين عدم قدرتها على الانجاب ورفضها أن يتزوج الشاه من امرأة أخرى .

الامبراطورة فرح ديبا


الإمبراطورة فرح هي ثالث زوجات محمد رضا بهلوي ، كانت الابنة الوحيدة لسوهراب ديبا، وهو ضابط في الحرس الامبراطوري الإيراني، ولكنه توفي وهي طفلة وبعدها درست الفرنسية في طهران ثم حصلت على منحة لدراسة الهندسة المعمارية في باريس، حيث التقت زوجها الشاه ، وذلك في حفل أقامته السفارة الإيرانية بباريس . تزوجا عام ١٩٥٩ . وفي عام ١٩٦٧ قام الشاه بتتويجها في احتفال كبير بلقب “الشاهبانو”، وبذلك تكون أول زوجة لإمبراطور فارسي تتوج هذا اللقب منذ الإمبراطورية الفارسية . انجب شاه ايران و الامبراطورة فرح أربعة أطفال هم : رضا بهلوي وفرحناز بهلوي وعلي رضا بهلوي، وليلى بهلوي، التي عانت من مرض نفسي أدى لانتحارها .


عام ١٩٧٩ قامت الثورة الإيرانية التي اطاحت بشاه ايران محمد رضا بهلوي ، أرغم الشاه و اسرته على مغادرة البلاد في ١٦ يناير ١٩٧٩ . لم تتخل الامبراطورة فرح عن زوجها عقب الإطاحة وقامت بإرسال أبناءها إلى الخارج ورافقت الشاه في المنفى إلى مصر، والمغرب، وجزر الباهاما، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وبنما ، ليعودا من جديد إلى مصر إلى ان توفي الشاه في ٢٧ يوليو ١٩٨٠ والذي دفن بالقاهرة بمسجد الرفاعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.