جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

روشتة التخلص من العلاقات السامة

0 33

روشتة التخلص من العلاقات السامة

إعداد / نادية سعد الدين

تتساءل الكثير من الفتيات عن سر فشلهن فى الحب والزواج والانجذاب دائما لـ العلاقات السامة التى تدمر حياتهن ؟ وهل يمكن التخلص منها ووضع حد لها ؟

ووفقا لما جاء فى موقع “ Insider” عرفت دكتور سيلفيا كونغوست طبيبة نفسية متخصصة في الاعتماد العاطفي واحترام الذات والعلاقات، العلاقة السامة هي تلك التي ينتهي بك الأمر فيها إلى المعاناة أو الشعور بالتعاسة مما يؤدي إلى ظهور أعراض القلق و كآبة.

يمكن أن تحدث العلاقة السامة عندما تعاني من الإساءة العاطفية أو الجسدية ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في العلاقات التي لا يوجد فيها شيء مشترك بينكما وهناك عدد من الأشياء التي تشير إلى أنك قد لا تكون مع الشخص المناسب.

وعرضت الطبيبة الأعراض الأكثر شيوعًا لـ العلاقات السامة على موقعها على الإنترنت، وهى:

لديك دائمًا شكوك حول العلاقة ولكنك تعتقد أنه يمكنك إصلاحها
لا يمكنك التفكير في الحياة بدون الشخص الآخر حتى لو كنت تكره الكثير من سماته الشخصية
العلاقة مستمرة بدافع الضرورة
تفتقر إلى التواصل الصحي
لديك دائما نفس الحجج
تصبح معزولًا عن أصدقائك ويزداد مزاجك سوءًا
تعني العلاقة الصحية أن كل شريك يشعر بالقبول والحرية والوفاء.

ولكن إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض تتكرر في علاقاتك فقد يكون ذلك بسبب أنك شخص تميل إلى الاعتماد العاطفي وتصبح “مدمنًا” لوجود شريك حياتك وينتهي بك الأمر في علاقة سامة.

الأسباب الانجذاب للعلاقات السامة


قال كونجوست أنه يمكن أن يكون هناك ميل للعيش فى العلاقات السامة مثل الأكفال الذيت يعيشوا مع والدين بينهم علاقة سامة قد تعلموا منهم نفس الأسلوب وقد تمت برمجتهم للبحث عن نفس الشيء ، لهذا السبب ينتهي بهم الأمر إلى إعادة تكوين هذا في حياتهم.

وأضافت أن هناك سبب آخر للميل لـ العلاقات السامة وهو أن أولئك الذين يعانون من تدني احترام الذات “الشعور بعدم الأمان وعدم الجدارة ” أو أولئك الذين يمرون بوقت عصيب في حياتهم “خسارة كبيرة أو حدث غير متوقع” ، يمكن أن ينتهي بهم الأمر أيضًا في علاقة سامة.

وأوضحت كونجوست أن هناك بعض السمات الأخرى التي يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لاختيار العلاقات السامة مثل الشخص الذي يميل إلى خداع نفسه ، لديه مشاكل واضحة في احترام الذات ، يحب أن يلعب دور المنقذ ، ويبحث عن شركاء يعانون من مشاكل ، أو إدمان ، أو اضطرابات”.

كيف تتجنب أن ينتهي بك الأمر في علاقات اعتمادية

يكون الخروج من هذه العلاقات أكثر من الممكن إذا كنت قادرًا على اكتشاف العلامات بشكل سريع، وقال “كونجوست” من المهم عدم القفز مباشرة إلى علاقة أخرى ، وعندما تنتهي العلاقة توقف وحلل ما حدث.

مفتاح إذن هو فهم سبب انجذابك إلى هؤلاء الأشخاص في المقام الأول ولماذا لا تريد متابعة علاقة معهم بعد الآن، وعندها فقط سنتمكن من التعرف عليهم والهروب قبل فوات الأوان ونحن منخرطون للغاية في العلاقة”.

إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع القيام بذلك بنفسك ، فقد يكون من الجيد أن تطلب المساعدة النفسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.