جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

روح التصوف في كتاب (وحيدانِ انا وظلي) للشاعر نبيل نعمة/بقلم حاتم عباس بصيلة

0 6

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

روح التصوف في كتاب وحيدان انا وظلي
للشاعر نبيل نعمة
حاتم عباس بصيلة

- Advertisement -

تبدو لي ومن اول لحظة روح التصوف في هذا الكتاب الذي يحتوي على نصوص نثرية بلغت واحدا وخمسين نصا مرقمة بلا عنوان وكأنه يريد ان يقول بمطلق المعنى ويبدو لي تصميم الغلاف للفنان نصير حيدر لازم موافقا بالمجمل العام لتلك الروح من خلال الاختزال اللوني والشكلي الملائم للزهد والتوحدمع العالم رغم غياب الظل ومن اول لحظة يشعر الشاعر بان العالم خطيئة بقوله (عثرة تدل على البئر ثم صارت الحياة عميقة ) فالحياة عثرة في الوجود ولذلك يريد ان يتنصل من هذه الحياة …(حسنا ايتها البداية أنا اتنصل منك برفق كمن يسحب ظل وردة من حديقة نائية )
الشعور بالاغتراب والوحدة يتجسد في قوله (أقف على هاوية )رغم ان الهاوية لا يقف عليها احد لانها هاوية وقوله ايضا
(الصوت فانوس وحدتي التي تضيء ) وقوله نتيجة الاحباط (الفاشلون على شاكلتي يتأملون البدايات ) يقترن الاحساس بالغربة الشعور بالملل (اشعر بالملل من ايام متشابهة ولأني من شعر تقتلني الرتابة يعصف بي التكرار ولأجل بقائي حيا اكتب اشياء لا تكتب كأن احاول الا احاول كان أكون قدمي فاسحق ظلي) كما يشعر الشاعر بانه مسروق او منهوب من قبل الاخر (اعرف ان كثيرين يفكرون بسرقة ظل لشاعر اجزم بجرأتهم على ذلك تماما كما يفكر كثيرون في سرقة فكرة من راسه ) يشعر الشاعر بانه فدية بقوله ( كل الذي اعرفه انني منذور لحرب كحصان ) لاحظ الشعور بالاحباط في قوله (الحياة كتاب منسي لا شيء ينبت على كتف وحدته غير الغبار الحياة غلط فادح سلة من الخسارات )
الاندماج مع الطبيعة والاشياء صفة المتصوف يقول الشاعر ( وانت تمر بشجرةحتى تشعر بانوثتها ان توهمها بانك عصفور كن الهواء الذي يلاعب الاغصان كي تتنفس كن ظلها قبل جذورها فالجنة تحت الاشجار )
يشعر المتصوف بطبيعة الخلق ويأول الاشياء حسب روحه المتصوفة (قاس لان خزافا تأخر في تشكيلي لين لان غيما يلاحقني قلق اشبه آخر ساعة قبل الحرب ثابت كجلمود بمجرى ) فناء العالم وتداخل الذات معه او العلاقة بين الذات والعالم علاقة متداخلة ( امتلأ رأسي حزنا ثم امتلأ رأسي فرحا ثم حزنا وحربا وحبا حتى كبرهكذا حتى صغر العالم) ويذكرنا ذلك بقول الشاعر وتحسب انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الآخر يقول ايضا ( اندماجي بمن احب صار فنائي )ويذكرنا هذا بمفهوم الحلول عند المتصوفين منهم مثلا قول الحلاج انا من أهوى ومن اهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا ) يقول الشاعر( أحب بصمت حتى يتحدث الله عني ) تزداد روح التصوف كلما قرأنا اكثر يقول الشاعر
(ايها الاحباء مت الف مرة ولي اكثر من قبر اوصيكم بالاخير رشوا عليه زيت الخلاص اشعلوا حوله ماء التلاوة ) الفناء بالعالم ومفهوم الحضور بالغياب المر نفسه قوله (ما اطول الغياب وما اقسى التلاشي بالزمن ) وقوله (ماجدوى الغد وانت في حضورك اوغيابك تتكرر ) والحقيقة الحياة والكون كله قائم على التكرار الابدي المستمر
(اكابد انتشاري المنفى ان تكون غيرك غيرك ان يكونك منفى ) انتشاري كرب في تفاصيل خلقه ) الحلول واضح في هذا وفي قوله (كأنني في جسدي أجمع آخرين )
الشعور بالاثم والذنب دائما ما يلاحق المتصوف
(وكنت من الغاوين اوغل في الشعر غريبا افكك الاسرار ) وهنا اشارة الى القرآن الكريم في قوله تعالى( والشعراء يتبعهم الغاوون ) كما ان الاسرار هي الاسرار الالهية التي لا يعرفها الا المتوغل بالباطن
يقول الشاعر :
(وضعني في صخرة قال انطق فار الماء صرت بدءا فامتزجت الاسماء في حديثي وضعني في المقال صرت عبارة والهمت العالم وضعني في القرب صرت النقطة التي ملأت النون) كل هذا يوحي بالروح المتصوفة
ونجد للاشارة دور ا في اقوال المتصوفة يقول الشاعر
(هيمان لا يظهر حبه الا اشارة )
وحتى في غزله ينحو منحا صوفيا بالتعامل مع الحرف يقول
(تتنزلين نقطة نون في اسمي ) طبعا يشير الى اسمه نبيل
يقول ايضا عدم الحضور لا يعني الغياب وهذا صلب وجوهر المتصوفة ولذلك يقول
لو ان عماء يطغى لرأيتك يا الله ولتعرفت علي أكثر )
(انا لا احتاج لذنب حتى ارجم بالوحدة انا المرايا المعلقة على الجدار حزمة الضوء المعبأ بالخطايا انا صندوق العالم الاسود )
والصندوق مليء بالاسرار
ومع هذا البهاء التصوفي الرائع لدينا ملاحظتان هما: ان اللون الاحمر يدل على الانفعال والحب والاثارة بعكس ما قاله ص 73 (كم ان الاحمر فيها يدل على النعاس ؟)
وهناك خطأ نحوي في ص 10 وتلك التي لم تأتي والصحيح لم تأت )
واخيرا فان الشاعر نبيل نعمة الجابري شاعر حداثوي متفرد بروح التصوف الجميل .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.