جريدة النجم الوطني

رغم جائحة كورونا مصر تتقدم فى المؤشر العالمى للقوة الناعمة

0 31

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

رغم جائحة كورونا مصر تتقدم فى المؤشر العالمى للقوة الناعمة


حازم خزام بالهيئة العامة لاستعلامات رئاسة الجمهورية
متابعة عادل شلبى


النجاحات التي حققتها وتحققها مصر لتحسين حياة المواطنين والصورة العامة للدولة المصرية جاء نتيجة جهود كبيرة متعددة في مختلف المجالات من خلال المشروعات القومية والتنموية وتحسين البنية التحتية، كل ذلك جاء بالتزامن مع التركيز على الحفاظ على الهوية المصرية وتدشين المتاحف وإعادة الوجه الحضاري للقاهرة التاريخية والاهتمام بالثقافة والفنون والرياضة والسياحة والاهتمام والتواصل مع المصريين في الخارج كل ذلك ساهم في التحسن الملحوظ لترتيب مصر في المؤشر العالمي للقوة الناعمة 2021.
وبحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فإن مصر حصدت 38.3 نقطة محققة بذلك تقدمًا بنحو 4 مراكز لتصبح في المركز الـ 34 من بين 100 دولة، مقارنًة بالمركز الـ38 من بين 60 دولة في 2020، ويقيم المؤشر قوة الدول الناعمة بناءً على 7 محاور يتم قياسها من خلال استطلاع رأي الجمهور العالمي والخبراء في 105 من الدول حول العالم.
مصر حصدت هذا العام ميداليتين ذهبيتين في محور الثقافة والإرث الغني متبوعة بكل من اليونان وإيطاليا، وجاءت مصر في الترتيب نفسه حسب رأي الخبراء متبوعة ببيرو والبرتغال. وجاءت أيضًا في الترتيب نفسه طبقًا للرأي العام، حيث جاءت مصر في الفئة الأولى التي تشمل أهم 30 دولة في المؤشر.
أهمية القوة الناعمة للدول تكمن في التأثير طويل الأمد على مواطني الدول الأخرى، مما يجعل أدوات القوة الناعمة مهمة للدول المؤثرة على الساحة الدولية، ويُستخدم هذا المفهوم لوصف قدرة الدول على “التأثير” في الدول الأخرى أو التأثُر بها، دون اللجوء لأدوات القوة التقليدية (عسكرية أو اقتصادية).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.