جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

دولة الأحواز العربية المحتلة

0 31

دولة الأحواز العربية المحتلة

إعداد / محمدالزيدي

دولة تحتلها إيران، عربية من ما قبل الإسلام، ولد فيها خليفة عباسي، أميرها حاول أن يصبح ملك العراق

وهنا أحب أن أذكر 11 نقطة عن عروبة الأحواز وتاريخها:

1- الأحواز هي دولة عربية إحتلتها إيران في عام 1925م وقتلت آخر حكامها وهو الأمير العربي خزعل الكعبي.

2- لمدة 500 عام كانت الوثائق الإيرانية والعثمانية والبريطانية تذكر بلاد الأحواز بإسم (عربستان) والتي تعني أرض العرب.

3- يعتبر العرب هم السكان الأصلييون في الأحواز، ويشكلون الغالبية العظمى فيه، حيث حسب الإحصائيات الأممية في عام 2002 كان عدد العرب في الأحواز 3460000 نسمة والتي يشكل 74٪ من عدد الإجمالي للسكان.

4- عروبة الأحواز هي من قبل الفتوحات الإسلامية وقبل حتى إنشاء الدولة الساسانية الفارسية فشهدت منطقة الأحواز القرن الثاني ق.م أول امبراطورية عربية على أراضيها وهي الإمبراطورية الميسانية التي حكمها 26 ملك عربي وأشهرهم هيسباسين العربي.

5- صرّح المؤرخ الفارسي أحمد كسروي إن العرب كانوا يسكنون الإقليم في عهد أول الملوك البارثيية الأشكانية قبل إنشاء دولة الساسانية، و ينقل عن المؤرخ الشهير محمد بن جرير الطبري قوله إن السكان العرب في الأحواز دعموا أردشير الأول الساساني الذي حرك من اصطخر في فارس لحرب أردوان الأشكاني في الأحواز مما أدى على سقوط الدولة البارثية الأشكانية نهائياً.

6- في عام 745م ولد في مدينة إيذج الأحوازية الخليفة العباسي الثالث محمد المهدي بن الخليفة أبو جعفر المنصور، وهو أحد أعظم الخلفاء العباسيين ومن نسله أتى باقي الخلفاء العباسيين من بعده

7- قامت في الأحواز إمارات عربية كثيرة مثل إمارة بنو أسد وبنو كثير وبنو عامر وبنو خفاجة ثم قامت دولة المشعشعين عام 1437م وفي عام 1690 م قامت الدولة الكعبية والتي إستمرت في حكم الأحواز حتى إحتلالها عام 1925م.

8- أمير الأحواز خزعل الكعبي كان من أقوى المرشحين لنيل عرش العراق في عام 1921م، وعرض بأن يضم الأحواز للعراق في حال فوزه بالعرش، وصرح بأن الأحواز إمتداد للعراق وليس لبلاد فارس.

9- كان لقب (شيخ مشايخ الخليج العربي) من ألقاب أمير الأحواز خزعل الكعبي في دلالة واضحة مدى قيمة وتأثير الأحواز في البلاد العربية.

10- في عام 1936 م أصدر ملك إيران رضا شاه بهلوي أمرا بمنع إستعمال إسم (عربستان) وإستبدالها بإسم (خوزستان)، وأول ذكر للفظ خوزستان أتى بعد سيطرة الساسانيون على الإقليم وتعني بلاد القلاع والحصون.

11- عملت حكومات الشاه ثم خميني ثم خامنئي على إضطهاد العرب الأحوازيين وإغلاق مدارسهم وفرض الثقافة الفارسية عليهم، والتمييز ضدهم في الخدمات رغم أن أراضيهم هي التي تحتوي على الثروات النفطية التي تستفيد منها إيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.