جريدة النجم الوطني

“خطر المضادات الحيوية”.. بقلم / جمال القاضي

0 46

“خطر المضادات الحيوية”..
بقلم / جمال القاضي


أظهرت دراسة حديثة قام بها مجموعة من العلماء في باريس أن استخدام جرعات كبيرة من المضادات الحيوية والمستخدمة في علاج العديد من الأمراض التي تسببها البكتريا قد تؤدي إلى تقوية بعض أنواع البكتيريا.
ووصفت الأمم المتحدة مقاومة مضادات الميكروبات بأنها “واحد من أكبر التهديدات التي نواجهها كمجتمع عالمي” ويتوقع أن تتسبب في وفاة 10 ملايين شخص سنويا بحلول العام 2050 وقد أظهرت الدراسة أن تناول جرعات أكبر من المضادات الحيوية قد يبطئ من قدرة البكتيريا على تطوير المقاومة، ومع ذلك لم يول اهتمام لطريقة تأثير هذه الجرعات الكبيرة على التركيبة العامة للميكروبات .
وعلى جانب آخر قام فريق من الباحثين في بريطانيا وأوروبا بدراسة آخرى خاصة بطريقة تفاعل مجموعات إشريكية قولونية (إي كولي) مع تركيزات مختلفة من ثلاثة مضادات حيوية شائعة الاستخدام، ووجدوا أن الجرعات الكبيرة من المضادات الحيوية قد أبطأت معدل تطوير مقاومتها للبكتيريا ، وإنها أدت أيضا إلى ظهور بكتيريا ذات “قوة أكبر” مما يعني أن لديها معدل تكاثر أعلى.
وقال بروفيسور ماتو لاغاتور من كلية العلوم البيولوجية في جامعة مانشستر لوكالة فرانس برس “نعتبر معدل النمو مؤشرا على القوة، مع افتراض أن السلالة التي تنمو بشكل أسرع من المرجح أن تسيطر على الأنواع الأخرى من البكتيريا وتصبح مهيمنة”.
وعلى ضوء هذه الدراسات وغيرها ، فقد حذر العلماء من الإستخدام المفرط للمضادات الحيوية ، مماقد يؤدي ذلك ومع كثرة تناولها إلى نتيجة عكسية ، وذلك بتطور البكتريا لتصبح منها سلالة جديدة أقوى ، ولها القدر على مقاومة هذه المضادات الحيوية ، الأمر الذي قد يؤدي ايضا كما ذكر العلماء والباحثين إلى قتل عددا أكبر من الأشخاص على مستوى العالم مقارنة بالسرطان بحلول منتصف القرن،
ويتطلب ذلك مزيدا من البحوث العلمية حول طريقة تأثير الجرعات الكبيرة على تطور البكتيريا على المدى الطويل .
بقلم : جمال القاضي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.