جريدة النجم الوطني

حاضنات الشركات التكنولوجية الناشئة Startup IT incubators program … بقلم/ ولاء فرج أسعد

0 29

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حاضنات الشركات التكنولوجية الناشئة Startup IT incubators program … بقلم/ ولاء فرج أسعد

حاضنة الشركات الناشئة هي برنامج تعاوني مصمم لمساعدة الشركات الناشئة الجديدة على النجاح. … الغرض الوحيد من حاضنة الشركات الناشئة هو مساعدة رواد الأعمال على تنمية أعمالهم. عادة ما تكون حاضنات الشركات الناشئة منظمات غير ربحية، وعادة ما تديرها كيانات عامة وخاصة. تقوم بتوفير مساحة العمل، والتمويل الأولي، والتوجيه والتدريب. ومن الضروري أيضاً أن تقدم الحاضنات خدمات دعم الأعمال التجارية وأن توفر إمكانية الحصول على مجموعة متنوعة من الخدمات التجارية والمهنية. فالتواصل مع العملاء المحليين أمر ضروري لنمو أي عمل تجاري.

إن أنشطة مثل الإرشاد Mentoring، والهاكاثونات Hackathon، والمحادثات وورش العمل Workshops القائمة على المعرفة، تضع الشركات الناشئة Startups على طريق النمو والتعلم.

و لكن كيف تحصل هذه الحاضنات Incubators على الأموال في حين إنها شركات لا تهدف إلى الربح؟ الحاضنة هي منظمة غير ربحية تتلقى منحاً وتجني المال عادة من خلال فرض إيجار شركاتهم المقيمة (تأجير الشركة ممتلكاتها للقائمين بأعمال مهنية من المنزل Home business مثلا لغرض السكن فقط)… فهي تنشئ حاضنات من أجل بناء مجتمع الأعمال من حولهم. لذا، عادة ما يكون لديهم مصادر أخرى للدخل والربح لا تنطوي على عملية الحاضنة.

يوجد أنواع كثيرة من حاضنات الشركات الناشئة:

حاضنات الأعمال الافتراضية
الحاضنة الطبية
حاضنة المطبخ
الحاضنة العامة/الاجتماعية
مسرع البذور
مسرع الشركات

إذن، ما الذي يميز حاضنة عن أخرى؟ البيئة التعاونية، فالبيئة هي المفتاح; فيجب التأكد من أنك ستكون في بيئة إيجابية محاطة بمؤسسات أخرى تعمل بجد. ابحث عن حاضنات مع مساحات عمل مشتركة، أو تقويم للأحداث التي تشجع رواد الأعمال على التفكير والعمل معا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.