جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

“جدرى القرود الوقاية والعلاج” بإعلام زفتى

0 37

“جدرى القرود الوقاية والعلاج” بإعلام زفتى

متابعة – علاء حمدي

عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” جدرى القرود الوقاية والعلاج ” بقاعة المجمع وتحدثت في الندوةالدكتورة سارة المليجي اخصائى الاعلام السكانى بالإدارة الصحية بزفتى والأستاذة ابتسام اغا مسئول الثقافة الصحية بإدارة الصحية بزفتى.

في البداية عرضت الدكتورة سارة المليجى كل أنواع الجدرى مثل الجدرى العادى والمائى ثم جدرى القرود وقالت بان الجدرى العادى يظهر على شكل طفح جلدى شديد ولكنه انتهى منذ عام 1980.

اما الجدرى المائى فيظهر في الأطفال على شكل فقاقيع مائية وبعد فترة تتحول للون البنى واعراضه ارتفاع في درجة الحرارة وايضا اعراض نزلات البرد وسببه فيروس وعلاجه مضادات الحساسية وخافض للحرارة .

وقالت أيضا بان جدرى القرود هو موجود بالفعل في الدول الافريقية بشكل خاص والتي تتعامل مع الحيوانات البرية بشكل مباشر . ولكنه ظهر في بريطانيا والنرويج والدانمارك وهوعبارة عن فيرس يصاب به الصغار والكبار ولكنه لا يتحور مثل كورونا ولا يتحول الى وباء وتتمثل اعراضه بطفح جلدى شديد وارهاق وتكسير في العضلات والظهر.

واشارت الى طرق العدوى الأولية ينتقل من الحيوان الى الانسان ولكنه تخطى هذه المرحلة بانه ينتقل من الانسان الى الانسان نتيجة الى الالتصاق الشديد وكذلك نتيجة الشذوذ وعلاجه يتمثل في خافض للحرارة ومضادات حساسية وكريمات موضعية وتستغرق فترة العلاج من اسبوع الى أسبوعين .
ثم تعرضت الى امراض الصيف والتي من أهمها الطفح الجلدي و الفطريات وضربة الشمس والنزلات المعوية وكذا حمو النيل .

ثم تحدثت الأستاذة ابتسام اغا عن مبادرة طرق الابواب والخاصة بجرعات كورونا الاولى والثانية واكدت على اهمية الحصول على الجرعات الثالثة والرابعة لكورونا . كما اكدت على ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية وكثرة الاستحمام والتباعد بشكل عام و الاستفادة من البرامج الصحية التي تضعها وزارة الصحة.

وفى ختام الندوة دار حوار نقاشي بين المحاضر والجمهور و تم الرد على استفساراتهم . حيث شارك في الندوة موظفي وموظفات المصالح الحكومية التربية والتعليم الرى الصحة الزراعة الثقافة الصحية . بحضور الاستاذ محمد عبد المعبود الخشن رئيس قسم التربية البيئية والصحية والسكانية والمنسق الصحى بإدارة زفتى التعليمية.

ادار الندوة الأستاذة وفاء عبد العليم اخصائي اعلام بالمجمع تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.