جريدة النجم الوطني
alnigm.com/gif2.gif

توقعات بأن تكون مباحثات أردوغان وبوتين حاسمة بشأن سوريا

0 63

توقعات بأن تكون مباحثات أردوغان وبوتين حاسمة بشأن سوريا

متابعة / عزة عوض الله

توقعت أوساط دبلوماسية روسية، أن المحادثات التي ستجمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسية الأربعاء المقبل ستكون حاسمة لجهة وضع تصورات مستقبلية للتفاهمات السابقة حول إدلب.

وحول هذه المحادثات، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن البحث سوف يتركز على الوضع في إدلب السورية، مع التطرق إلى رزمة واسعة من الملفات التي يتعاون فيها الطرفان.

ولفت بيسكوف إلى أن “رئيسي البلدين أبديا إرادة سياسية وتمكنا من التوصل إلى اتفاق سابق بشأن إدلب، لكن للأسف لا تزال الأنشطة الإرهابية مستمرة في تلك المنطقة”.

وأضاف، إن “الوضع في إدلب ما زال غير مقبول وخطير، إنه يعرقل عملية التسوية في سوريا؛ والأرجح أن يكون كل ذلك ضمن أجندة النقاش”.

وإلى ذلك، قال بيسكوف إن العلاقات بين بوتين وإردوغان، علاقات عمل مبنية على الثقة المتبادلة وجيدة جدا، مما يسهل إجراء محادثات جيدة وبناءة بينهما.

يشار إلى أن الرئيس التركي قال إن أجندة اللقاء ستشمل مستجدات الوضع في منطقة وقف التصعيد في محافظة إدلب السورية والعلاقات الثنائية الروسية التركية.

وأكد على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا وروسيا في المنطقة، مشيرا إلى أن أنقرة لم تلمس أي خلافات تشوب العلاقات مع موسكو.

ويرى مراقبون أن القمة ستسفر عن قرارات مهمة حول ترتيبات الوضع في إدلب، ورجح دبلوماسيون روس أن يبحث الرئيسان تفاهمات جديدة حول إدلب على خلفية الفشل في تطبيق جزء من بنود الاتفاق السابق الموقع في العام 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.