جريدة النجم الوطني

- Advertisement -

- Advertisement -

تزكية النفس وتهذيبها ” الجزء الأول تزكية النفس “

0 16

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

- Advertisement -

تزكية النفس وتهذيبها “الجزء الأول تزكية النفس “

بقلم محمد عبد الجليل علي تقي الدين

النفس ميزان إذا اختل اختلت كل الموازين وهي العقل والقلب والجسد

قال تعالى : (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ۝ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ۝ قَدْ أَفْلَحَ مَن زكَّاهَا ۝ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا [سورة الشمس

ومن لم يفهم نفسه فكيف له أن يفهم غيره ؟

رحلة اكتشاف النفس من أصعب الأمور وأهمها والكثير من البشر يصعب عليهم البحث داخل أعماقهم عن مفتاح شخصيتهم، وكلما اكتشفت نفسك ازدادت قدرتك على الثقة بذاتك وقدراتك، وكيف تتصرف ومدى الاستجابة للمؤثرات الخارجية من حولك من خلال التحكم فيها من داخلك وقدرة عقلك على إدارتها بالصورة المثلى، ومن خلال كورس التنمية البشرية نقدم خطوات تساعدك على أن تفهم نفسك بصورة أفضل

• لماذا يجب أن تفهم نفسك بصورة أفضل؟

قبل اتخاذ قرارك بأن تفهم نفسك يجب أن تصارح ذاتك بعيوبك، فغالباً ما ننتقد الآخرين في الوقت الذى نجهل به عيوبنا ونرفض الاعتراف بها، وأي قرار من الضروري أن تسأل نفسك لماذا تتخذ هذا القرار، فإذا استطعت الحصول على أسباب مقنعة، يصبح الهدف من القرار واضحاً وتكون أكثر ثقة في تصرفاتك.

• العواطف تخلق الاستجابة

التواصل مع الآخرين حاول بقدر الإمكان أن تترجم فيه مشاعرك الإنسانية إلى كلمات تخلق بها حالة من الألفة مع الآخرين.

• قل لنفسك “لا”

تحتاج في بعض الأحيان أن تقول لنفسك “لا “لكى تستطيع أن تحقق مكسب على المدى الطويل، وليس فقط إشباع حاجة ما على المدى القصير.

- Advertisement -

• ردود الفعل العشوائية

تجنب رد الفعل العشوائي من خلال أخذ نفس عميق والتأني لبعض ثوان، فالوعى الذاتي في تلك الأثناء يسمح لك بتقييم الأمور بموضوعية، ويجنبك الدخول في حالة من الغضب والتوتر.

• ابحث عن عيوبك وواجها بصدق

تأكد أنه لا أحد خالي من العيوب، فالمهم أن تواجه عيوبك بصدق وثقة، ودائماً حاول ألا تختلق الأعذار لكن واجه العيوب وابدأ تدريجيا مع الوقت تغييرها.

• مراقبة حديث النفس

راقب دائما الحديث الذى يدور بينك وبين نفسك ،وحاول أن تتخلى الجانب السلبى منه ،واهتم بتركيزك إلى الإيجابيات منه وحاول تنميتها

• لغة الجسد

من الممكن أن تحسن لغة جسدك وطريقة تعبيرها من خلال تسجيل فيديو يظهر به تعبيراتك المختلفة، من خلاله تحاول تقويم طريقة تعبيراتك.

• اعرف نوع شخصيتك

معرفة نوع شخصيتك يسمح لك بتحقيق أكبر من القوة الخاصة بك بعيداً عن نقاط الضعف التي قد تكون عائق أمامك

• ممارسة التقييم الذاتي والتأمل

تعلم تقييم مستواك الحالي من الوعى الذاتي من خلال بعض الخطوات، منها تكرار العادات السيئة ،واتخاذ قرارات بدون تفكير، التنازل عن الأهداف الكبرى والقبول باقلها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.